الاليزيه يكشف عن تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة

متن نيوز

 أعلن قصر الإليزيه التعديل الوزاري للحكومة الفرنسية الجديدة، حيث كشفت التشكيلة عن أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حافظ على الوزارات الكبرى السيادية لتبقى في يد الوزراء المقربين منه.

وأبرز تلك الوزارات هي الداخلية والاقتصاد والعدل، في الوقت الذي خسرت فيه بعض الشخصيات الأخري مناصبها بسبب احتسابها على أطراف المعارضة.

وقال بيان صادر عن قصر الاليزيه أن ماكرون كلف أوليفيه فيران، بمنصب المتحدث باسم الحكومة بسبب ضعف أداءه في مواجهة أزمة جائحة فيروس كورونا حينما كان وزيرا للصحة حيث انتقل إلى دور حكومي آخر في مايو، بعرض سياسات الحكومة والتنسيق مع البرلمان. لكنه اتسم بالتعامل الهادئ في عرضه لسياسات الحكومة بشأن وباء كوفيد-19 سواء في البرلمان أو في الإعلام.

وانتقل الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الأوروبية كليمان بون إلى وزارة النقل لتحل مكانه خبيرة الاقتصاد لورانس بون التي كانت تشغل منصب مساعدة الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في الميدان الاقتصادي.

وعين جان فرنسوا كارينكو لتولي حقيبة مقاطعات ما وراء البحار مكان يائيل برون-بيفيه التي اختيرت رئيسة للجمعية الوطنية الأسبوع الماضي وهي أول امرأة تنتخب لهذا المنصب في فرنسا.