الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

هل اقتربت روسيا من حسم الحرب في أوكرانيا؟

متن نيوز

قالت روسيا إنها تسيطر على منطقة لوهانسك بشرق أوكرانيا بعد أن استولت على ليسيتشانسك، آخر مدينة تسيطر عليها أوكرانيا في المنطقة.

 

أفادت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" أن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، أبلغ فلاديمير بوتين يوم الأحد أن قواتهم فرضت "سيطرة كاملة" على ليسيتشانسك والعديد من المستوطنات القريبة.

 

وأكدت القيادة العسكرية الأوكرانية مساء الأحد أن قواتها أجبرت على الانسحاب من المدينة، قائلة إنه بخلاف ذلك ستكون هناك "عواقب وخيمة"، وقالت: "من أجل الحفاظ على أرواح المدافعين الأوكرانيين، تم اتخاذ قرار بالانسحاب".

 

وفي وقت سابق من اليوم عارضت أوكرانيا التصريحات الروسية بشأن الأمر، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا ليست في السيطرة الكاملة وإن المعركة مستمرة في ضواحي المدينة. لكنه اعترف بأن أوكرانيا كانت في وضع صعب.

 

لكن بحلول ليلة الأحد، أقر بخسارة المدينة، وتعهد باستعادة المنطقة بسبب تكتيكات الجيش واحتمال الحصول على أسلحة جديدة ومحسنة.

 

وقال زيلينسكي في خطاب الفيديو المسائي: "إذا سحب قادة جيشنا الناس من نقاط معينة في الجبهة، حيث يتمتع العدو بأكبر ميزة في قوة النيران، وهذا ينطبق أيضًا على ليسيتشانسك، فهذا يعني شيئًا واحدًا فقط". "أننا سنعود بفضل تكتيكاتنا، بفضل زيادة المعروض من الأسلحة الحديثة."

 

كما ظل القتال في شرق أوكرانيا مكثفًا منذ أن أعادت موسكو تركيز جهودها هناك. وانتشر العنف حتى خارج أوكرانيا، حيث اتهم مسؤولون في مدينة بيلغورود الروسية القوات الأوكرانية يوم الأحد بقصف أحد الأحياء وقتل ثلاثة أشخاص وتدمير منازل.

 

يعني الاستيلاء الروسي على ليسيكانسك أن موسكو قد فازت فعليًا بالسيطرة على منطقةلوهانسك بأكملها بالإضافة إلى أكثر من نصف منطقةدونيتسك، والتي تبلغ حوالي 75 ٪ من المنطقتين الشرقيتين، والمعروفين مجتمعين باسم دونباس.

 

كان احتلال منطقة دونباس بأكملها هدفًا رئيسيًا للغزو الروسي، حيث ركزت البلاد جزءًا كبيرًا من قواتها هناك بعد فشلها في احتلال شمال أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة كييف، في نهاية مارس.

 

سيؤدي التقدم إلى تقريب القوات الروسية من عدة مدن وبلدات أخرى في دونيتسك التي تسيطر عليها أوكرانيا، بما في ذلك بلدة سلوفيانسك على خط المواجهة، حيث قالت السلطات إن ستة أشخاص قتلوا وأصيب 15 في قصف يوم الأحد، وفي العاصمة الإقليمية لما بعد عام 2014، حيث دمر صاروخ فندقًا، حسب رئيس البلدية أولكسندر جونشارينكو. وقال إن ثلاثة صواريخ سقطت على البلدة يوم الأحد ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا حتى الآن.

 

ونشرت القوات الروسية مقطع فيديو على الإنترنت يُزعم أنه تم تصويره في ليسيتشانسك لجنود روس يرفعون ببهجة العلمين الروسي والشيشاني أمام المباني التي دمرتها الحرب.

 

وانسحب الجيش الأوكراني الشهر الماضي من مدينة لوهانسك في سيفيرودونتسك، شمال ليسيتشانسك مباشرة، مشيرًا إلى حجم خسائرهم. على الرغم من أن أوكرانيا لا تنشر أرقامًا عن عدد الجنود الأوكرانيين الذين قتلوا وفي أي مواقع، قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك في ذلك الوقت إن ما بين 100 و200 جندي أوكراني يموتون كل يوم.

 

وقال معهد دراسات الحرب ومقره لندن إن القوات الأوكرانية ربما انسحبت عمدا من ليسيتشانسك لتجنب الحصار.

 

وأصبح الطريق السريع وطريق الإمداد الرئيسي بين منطقة دونيتسك الخاضعة للسيطرة الأوكرانية وليسيتشانسك غير مستقر بسبب القصف. ولقي عدة مدنيين بينهم صحفي فرنسي حتفهم وهم يقودون سيارتهم على طول الطريق الشهر الماضي.

 

داخل ليسيتشانسك، وفقًا لأحد عمال الإغاثة الذين قابلتهم فرانس 24 والذي كان لا يزال يقوم بعمليات إجلاء من المدينة، كانت روسيا تستخدم قدراتها المدفعية المتفوقة لتسوية المباني واحدة تلو الأخرى، مما يعني أن القوات الأوكرانية ليس لديها مكان تلجأ إليه.

 

وقالت المخابرات العسكرية الأوكرانية الشهر الماضي إن أوكرانيا لديها قطعة مدفعية واحدة مكونة من 10 إلى 15 قطعة مدفعية روسية. منذ ذلك الحين، وعدت عدة دول غربية بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية، بما في ذلك المدفعية.

 

بشكل منفصل، ألقت روسيا باللوم على أوكرانيا في هجوم صاروخي على مدينة بيلغورود الروسية، بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، وقالت إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب أربعة، من بينهم طفل يبلغ من العمر 10 سنوات. وقال حاكم منطقة بيلغورود، فياتشيسلاف جلادكوف، إن 11 مبنى سكنيًا و39 منزلًا منفصلًا تضررت أو دمرت في الحادث الذي وقع الليلة الماضية.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إنه "تم التخطيط له عن قصد وإطلاقه على السكان المدنيين". وقالت روسيا إنها اعترضت ثلاثة صواريخ أوكرانية لكن صاروخا سقط في مبنى سكني.

 

ووقعت عدة انفجارات في بيلغورود منذ بدء الغزو. لم تقبل أوكرانيا المسؤولية بشكل مباشر لكنها وصفت الحوادث سابقًا بأنها "كارما" لروسيا.

 

قال رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، وهو حليف لروسيا، إن الدولتين أنشأتا "جيشًا واحدًا" وأن بيلاروسيا ستظل إلى جانب روسيا في حربها ضد أوكرانيا، متابعًا: "كنا وسنعمل مع أشقائنا في روسيا". ذكرت وكالة الأنباء البيلاروسية الحكومية بيلتا أن لوكاشينكو قال أثناء احتفاله بعيد استقلال بيلاروسيا يوم الأحد إن مشاركتنا في "العملية الخاصة" حددتها من قبلي منذ وقت طويل.

 

ويوم السبت، زعم لوكاشينكو أنه لا يوجد جندي بيلاروسي يقاتل حاليًا في أوكرانيا، وأن بيلاروسيا لن تقاتل إلا ردًا على استفزاز. ثم ادعى، دون تقديم أدلة، أن الأنظمة المضادة للطائرات البيلاروسية أسقطت الأسبوع الماضي عدة صواريخ أطلقتها أوكرانيا على منشآت عسكرية بيلاروسية.