أول تحرك رسمي روسي على واقعة قرش الغردقة

متن نيوز

وجهت القنصلية العامة لروسيا الاتحادية في منتجع الغردقة السياحي في مصر، طلبً عاجلًا للمواطنين بعد مصرع سيدتين إثر هجوم سمك القرش عليهما في مياه المنطقة، داعيةً إياهم إلى توخي الحذر.

 

وقالت القنصلية في بيان رسمي: "وقعت حادثتان من هجمات أسماك القرش على أشخاص في منطقة سهل حشيش أسفرت عن وفاة سيدتين.. واليوم شوهدت سمكة قرش بالقرب من أحد الشواطئ داخل محيط منتجع الغردقة السياحي ولذلك نطالب المواطنين الروس توخي اليقظة أثناء التواجد في الماء".

 

وأضاف البيان: " ونطالب المواطنين بالالتزام الصارم بالحظر الذي تفرضه السلطات المصرية على السباحة والغوص وصيد الأسماك في أعالي البحار وقبالة السواحل، وكذلك الالتزام الصارم بالإشارات الواردة من موظفي الفندق وخفر السواحل على الأرض".

 

ووثقت مقاطع فيديو، اعتداء سمكة قرش على السائحتين، وسط لجوء بعض السائحين لإصدار صيحات لتشتيت انتباه القرش المفترس عن السائحتين، الذي ألتهم الجزء السفلي لهما بوحشية تسببت في مصرع السائحتين.

 

كشفت السلطات المصرية، تفاصيل واقعة هجوم سمكة قرش على السياح في الغردقة عبر بيان توضيحي صادر عن وزارة البيئة.

 

وأوضحت الوزارة، أنه فور تلقي بلاغ بتعرض سيدتين لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالمنطقة المواجهة لمنتجع في سهل حشيش جنوبي مدينة الغردقة، تم تشكيل لجنة من المختصين بمحميات البحر الأحمر وجمعية "هيبكا"، للوقوف على حيثيات الحادثة، وسط متابعة من الأجهزة الأمنية المصرية على أعلى المستويات.

 

وشدد البيان، على أن محافظ البحر الأحمر بإصدار قرار بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط موقع الهجوم، مؤكدًا أن اللجنة المشكلة مُكلفة بكافة المعلومات من جميع المصادر مع تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقًا للبروتوكولات المستخدمة عالميًا، في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش على البشر، كما أن فريق العمل المختص ببحث ملابسات الحادث مازال يقوم باستكمال مهام عمله للتوصل بشكل دقيق، لكشف تفسير لسلوكيات سمكة القرش المتسببة فى الحادث تجاه الفقيدتين.