هل تُعيد الأمم المتحدة الهدوء إلى ليبيا بالرغم من تزايد الاحتجاجات؟

متن نيوز

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى الهدوء مع انتشار المظاهرات في الشوارع في أنحاء ليبيا احتجاجًا على انقطاع التيار الكهربائي والفشل في إجراء الانتخابات الوطنية.

 

وأحرزت المحادثات بين الفصائل الليبية في جنيف بدعوة من المستشارة الخاصة للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز تقدما الأسبوع الماضي لكن دون اتفاق على دستور للانتخابات.

 

واقتحم محتجون، مساء الجمعة، مبنى البرلمان في مدينة طبرق بشرق البلاد مع تفجر الغضب على تدهور الأوضاع المعيشية والمأزق السياسي.

 

وقال مكتب غوتيريش في بيان إن "الأمين العام يتابع بقلق التظاهرات التي خرجت في عدة مدن في ليبيا منها طرابلس وطبرق وبنغازي".

 

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة المتظاهرين إلى "تجنب أعمال العنف ودعا قوات الأمن إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

 

وبحسب البيان، حث غوتيريش أيضًا "الفاعلين الليبيين على العمل معًا للتغلب على المأزق السياسي المستمر"، والذي كان سلبًا "يعمق الانقسام".

 

يبدو أن المتظاهرين الليبيين، بعد عام من الهدوء النسبي في مواجهة الاقتتال السياسي الذي لا نهاية له، فقدوا صبرهم مع الطبقة السياسية، قائلين إنهم سيستمرون في التظاهر إلى أن تترك جميع النخب الحاكمة السلطة.

 

وكانت ستيفاني ويليامز يأمل في أن تؤدي الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر إلى تغيير الحرس في البلاد، لكن الخلافات حول الدستور وأهلية بعض المرشحين للرئاسة وهيمنة الشخصيات القديمة التي سيطرت على المشهد السياسي خلال العقد الماضي أدى إلى إلغائها.

 

ومنذ الفشل في إجراء الانتخابات، حاول ويليامز إقناع الفصائل في شرق وغرب البلاد بالموافقة على دستور مستقبلي للبلاد كشرط أساسي لإجراء الانتخابات.

 

وفي النهاية، قد تكون احتجاجات الشوارع، بما في ذلك اقتحام البرلمان في طبرق يوم الجمعة، هي التي تحفز النخبة السياسية على تقديم التسويات اللازمة.

 

في نهاية هذا الأسبوع، نظم المتظاهرون أكبر تجمعاتهم منذ سنوات في العاصمة طرابلس، مرددين شعارات ضد النخب السياسية المتناحرة في ليبيا، بينما أغلق المتظاهرون الطرق في بنغازي ومصراتة وأضرموا النار في المباني الحكومية في سبها والقربللي.

 

وقالت حركة بلتريس الشبابية، وهي مجموعة من النشطاء على الإنترنت الغاضبين من الظروف المعيشية، "نؤكد عزمنا على مواصلة طريق التظاهر السلمي حتى آخر نفس لتحقيق أهدافنا"، وأكدت أنها ستحتل شوارع وميادين المدينة إلى أن "تعلن جميع الجهات السياسية الحاكمة استقالتها علانية".

 

وتنقسم البلاد بين مجلس النواب الذي يتخذ من الشرق مقرًا له والذي عين فتحي باشاغا رئيسًا للوزراء، والحكومة المؤقتة في طرابلس بقيادة عبد الحميد دبيبة.