الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

موسكو تجبر المعلمين في أوكرانيا على تدريس المناهج الروسية.. التفاصيل الكاملة

متن نيوز

طلبت موسكو من المعلمين الأوكرانيين في الأراضي المحتلة التوقيع على وثيقة في غضون أسابيع تؤكد رغبتهم في التحول إلى تدريس المناهج الدراسية الروسية.

 

هذه الخطوة تضع الكثير منهم في موقف صعب، حيث يتعرض البعض لفقدان وظيفته في حال رفض الامتثال لتعليمات روسيا بشأن الأمر، كما أن الذين أبدوا موافقة على الأمر فهناك خطر توجيه اتهامات من السلطات الأوكرانية، التي تعتبر تدريس المناهج الروسية شكلًا من أشكال التعاون مع العدو.

 

وتحدثت صحيفة الغارديان البريطانية مع مدرسين في الأجزاء التي تحتلها روسيا في جنوب شرق أوكرانيا الذين لا يمكن الكشف هوياتهم لأسباب تتعلق بالسلامة. قالوا إن السلطات المحلية المعينة حديثًا أخبرتهم في منتصف يونيو أن أمامهم حتى 21 يوليو إما للتوقيع على وثيقة تثبت استعدادهم لاتباع منهج المدرسة الروسية أو الاستقالة، مع تهديد العديد منهم بالإخلاء من منازلهم.

 

وأعلن وزير التعليم الروسي، سيرجي كرافتسوف، في يونيو أنه عندما بدأ العام الدراسي الجديد في سبتمبر، ستعمل جميع المدارس في الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا وفقًا للمعايير الروسية.

 

وقال كرافتسوف: "سنبذل قصارى جهدنا لفتح المدارس في 1 سبتمبر حتى تكون جاهزة قدر الإمكان للعمل وفقًا للمعايير الروسية". "الاندماج سيحدث. نحن نتخذ بالفعل بعض الخطوات في هذا الاتجاه: تدريب المعلمين وتوفير الكتب المدرسية ".

 

وقال أحد المعلمين الذين يعيشون في قرية في منطقة خاركيف المحتلة: "في الوقت الحالي، طُلب فقط من معلمي التاريخ والجغرافيا واللغة والابتدائي التوقيع على الوثيقة".

 

وأضاف: "مناهج الرياضيات والفيزياء والأحياء والكيمياء في روسيا لا تحمل دعاية، لذلك تُترك بمفردها، على الأقل في الوقت الحالي".

 

وفي تدريس الأدب، من المرجح أن تختفي أعمال معظم الكتاب الأوكرانيين بينما أصبح منهج التاريخ الروسي أكثر تسييسًا في السنوات الأخيرة، لا سيما فيما يتعلق بالسرد الروسي عن الانتصار السوفييتي في الحرب العالمية الثانية، وبدون مساحة كبيرة لذلك. التفكير النقدي حول القمع خلال الفترة السوفيتية أو الماضي الإمبراطوري لروسيا.

 

وتعتبر وزارة التعليم والعلوم الأوكرانية (MES) التدريس وفقًا للمعايير الروسية نوعًا من التعاون، وتم تعديل القانون الجنائي الأوكراني مؤخرًا بفقرة تنص على عقوبة تصل إلى ثلاث سنوات في السجن بسبب "الدعاية في المؤسسات التعليمية مع هدف مساعدة الجيش الروسي "، لكن الكثيرين يرون أن المدعين يجب أن يكونوا متساهلين في بعض الحالات.

 

وقد يصبح المعلمون الذين يرفضون التوقيع أيضًا أهدافًا للانتقام الروسي بالإضافة إلى فقدان وظائفهم.

 

قال غورباتشوف: "لدينا عدد كبير من المناشدات من المعلمين في الأراضي المحتلة". إنهم مهددون بالطرد من منازلهم، وهم مهددون بالاعتقال والاضطهاد. على سبيل المثال، علمت اليوم أن الروس يقومون بجمع بيانات عن الأشخاص سواء كانوا يتعاونون أو لا يتعاونون مع المحتلين، وإلا فقد يفقدون أماكن إقامتهم، وقد يضطرون إلى المغادرة ".

 

سيدوس.. وهي مؤسسة فكرية أوكرانية مستقلة تراقب التعليم في الأراضي المحتلة بناءً على الاتصالات الشخصية والمصادر الرسمية ووسائل التواصل الاجتماعي - قالت إن "اختصاصيي التوعية في الأراضي المحتلة يتعرضون لضغوط وتهديدات كبيرة بسبب أنشطتهم المهنية". واستشهد بحالة مدرسة في منطقة زابوريزهزهيا حيث وافق رئيس قسم التعليم على التعاون مع المحتلين وأجبر المعلمين على استئناف التدريس وفقًا للمنهج الروسي.

 

قال تقرير سيدوس: "استقال بعض المعلمين لتجنب العمل مع المحتلين". "لكن رئيس إدارة التعليم يبتزهم ويهددهم، قائلًا إنهم إذا لم يتفقوا من تلقاء أنفسهم، فسيتم نقلهم إلى مكتب القائد، مما قد يهدد حياتهم".

 

 وقالت السلطات في منطقة كييف إن المدارس ستعيد فتحها للصفوف في بداية العام الدراسي في 1 سبتمبر بعد أن بدأ التدريس عبر الإنترنت مع الغزو الروسي 24 فبراير.

 

وقالت أولينا فيدانيان، رئيسة قسم التعليم والعلوم في كييف، في بيان إن "أهم مهمة للعام الدراسي الجديد هي سلامة الطلاب والمعلمين"، مضيفة أنه سيتم فحص المناطق المجاورة للمدارس بحثًا عن المتفجرات والملاجئ. سيتم تزويدها بالماء والأدوية والضروريات الأخرى.