بـ6 مدافع هاوتزر.. ألمانيا وهولندا تتعهدان بمواصلة دعم أوكرانيا

متن نيوز

أعلنت كريستينه لامبريشت وزيرة الدفاع الألمانية ونظيرتها الهولندية كايسا أولونغرن، عن تعهد بلادهما بتقديم 6 مدافع هاوتزر طراز "Panzerhaubitze 2000" إلى أوكرانيا.

ومن جانبها، قالت أولونغرن في تصريح عشية قمة الناتو المزمعة في مدريد: "أعن أنا ولامريخت أننا سنرسل 6 مدافع هاوتزر ذاتية الدفع "PzH2000" إلى أوكرانيا"، مضيفة أن أوكرانيا بحاجة إليهم للدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي.

وأشارت لامبرشت ورئيس الأركان الألماني الجنرال إبرهارد تسورن للصحفيين، في بلدة سلياتش السلوفاكية، إلي أن المدافع ستخرج من مخازن القوات المسلحة الألمانية، وستُسلم بمجرد الانتهاء من أعمال الصيانة، خلال الأسابيع المقبلة.

وكانت قد عدلت ألمانيا عن سياسة تنتهجها منذ فترة طويلة بعدم إرسال أسلحة ثقيلة إلى مناطق الحرب وذلك بعد ضغوط من داخل البلاد وخارجها لمساعدة أوكرانيا في التصدي للهجمات الروسية.

وكثفت أوكرانيا مناشداتها للحصول على أسلحة ثقيلة منذ أن وجهت موسكو أعنف هجماتها إلى شرق وجنوب البلاد بعد أن فشلت في السيطرة على العاصمة كييف.

وتعتبر مدافع هاوتزر ذاتية الدفع (بانزرهاوبيتز 2000) أحد أقوى أسلحة المدفعية الموجودة لدى الجيش الألماني ويمكنها إصابة أهداف على مسافة 40 كيلومترا.

ومعظم الأسلحة الثقيلة التي أرسلتها دول حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا حتى الآن هي أسلحة سوفيتية الصنع لا تزال موجودة في مخزونات دول شرق أوروبا الأعضاء في الحلف، لكن الولايات المتحدة وبعض الحلفاء الآخرين بدأوا إمداد كييف بمدافع الهاوتزر الغربية.