اعتقال نائب معارض في موسكو بعد محاكمة "مزيفة للحرب"

متن نيوز

 

قال محامون وصحفيون، إن السياسي المعارض في موسكو إيليا ياشين اعتقل في وقت متأخر من يوم الاثنين بعد شهر من إدانته بـ "تشويه سمعة" الجيش الروسي.

 

قالت أحد الصحفيات، إنها كانت وياشين في نزهة في حديقة في منطقة خاموفنيكي بوسط موسكو عندما احتجزه ضباط الشرطة واقتادوه إلى اتجاه مجهول.

 

وبينت  في وقت لاحق إنها علمت أن ياشين متهم بعصيان أوامر الشرطة. في حالة إدانته، يواجه نائب البلدية ما يصل إلى 15 يومًا في السجن.

 

وقال المحامي فاديم بروخوروف إنه  مُنع من مقابلة ياشين في مركز الشرطة، مضيفا أن محاكمة ياشين ستجرى على الأرجح صباح الثلاثاء.

 

ياشين، 38 عامًا، هو واحد من عدد قليل من شخصيات المعارضة البارزة التي لم تفر من روسيا على الرغم من حملة السلطات غير المسبوقة ضد المعارضة خلال الحرب في أوكرانيا.

 

 

وشددت روسيا على الاحتجاجات المناهضة للحرب والصحافة المستقلة ومنصات التواصل الاجتماعي منذ أن أطلقت ما تسميه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

 

في 25 مايو، غرمت محكمة في موسكو ياشين 90 ألف روبل (1799 دولارًا) بتهمة "تشويه سمعة" أعمال الجيش الروسي في الخارج.

 

العام الماضي، استقال ياشين من منصبه كرئيس لمجلس النواب في منطقة كراسنوسيلسكي البلدية بوسط موسكو، والتي ترأسها منذ عام 2017. وعزا استقالته إلى ضغوط الدولة بسبب دعمه لناقد الكرملين المسجون أليكسي نافالني.

 

اتُهم زميلا ياشين يلينا كوتينوتشكينا - التي فرت من روسيا - وأليكسي غورينوف  بنشر "أخبار كاذبة" لوصف العملية الخاصة بأنها "حرب" في جلسة للمجلس في مارس / آذار.

 

يعاقب على الجريمة الجنائية، التي مرت بعد أيام فقط من شن روسيا غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا، بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا.