الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أفغانستان.. مصير مُرعب ينتظر الناجون من الزلزال

متن نيوز

تتزايد المخاوف على صحة وسلامة الناجين من زلزال الأربعاء في أفغانستان، حيث ارتفع عدد القتلى إلى 1150 ووصلت أولى شحنات المساعدات الدولية إلى الدولة الفقيرة.

 

وقالت إحدى المواطنات الأفغانيات: "لا توجد بطانيات ولا خيام ولا مأوى. تم تدمير نظام توزيع المياه بالكامل. ولا يوجد شيء نأكله حرفيًا".

 

تُرك الآلاف من الأشخاص دون مأوى بعد الزلزال الذي وقع ليلًا، والذي سلط الضوء على احتياجات أفغانستان المتزايدة.

 

وقال مسؤول: "وزارة الصحة ليس لديها أدوية كافية، نحن بحاجة إلى مساعدة طبية وضروريات أخرى لأنها كارثة كبيرة". وأضاف أن تابعًا للزلزال يوم الجمعة أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، لكن لم ترد تفاصيل فورية عن حجم الأضرار والإصابات الجديدة.

 

وأرسلت الهند وإيران الخيام والبطانيات ومواد الإغاثة الأخرى لفريق لتوزيعها في القرى الشرقية، حيث تحولت آلاف المنازل الخشبية والحجرية إلى أنقاض.

 

وقالت بلدان اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والإمارات العربية المتحدة إنها تخطط لإرسال مساعدات، بينما عبرت الإمدادات الأولى من باكستان الحدود بالفعل. كما أعلنت ألمانيا والنرويج وعدة دول أخرى أنها سترسل مساعدات لكنها أكدت أنها لن تعمل إلا من خلال وكالات الأمم المتحدة، وليس مع طالبان، التي لم تعترف بها أي حكومة رسميًا.

 

وأفادت وسائل الإعلام الحكومية أن ما يقرب من 3000 منزل قد دمر أو أصيب بأضرار بالغة بعد الزلزال الذي بلغت قوته 6 درجات. وضربت منطقة جبلية قريبة من الحدود مع باكستان في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، ودمرت قرى بأكملها في بعض المناطق الأكثر تضررا.

 

لا تزال أفغانستان معزولة عن النظام النقدي الدولي، وتأسف مجموعات الإغاثة لاضطرارها لدفع أجور الموظفين المحليين بأكياس نقدية يتم تسليمها يدويًا حيث ترفض الدول التعامل مباشرة مع طالبان.

 

تدخلت منظمات الإغاثة مثل الهلال الأحمر المحلي وبرنامج الغذاء العالمي لمساعدة الأسر الأكثر ضعفًا في توفير الغذاء والاحتياجات الطارئة الأخرى في مقاطعة باكتيكا، الواقعة فوق مركز الزلزال، ومقاطعة خوست المجاورة.

 

ومع ذلك، يبدو أن السكان قد تُركوا إلى حد كبير بمفردهم للتعامل مع تداعيات ذلك بينما تكافح الحكومة التي تقودها طالبان ومجتمع المساعدات الدولية لتقديم المساعدة. تفاقمت الطرق الجبلية الرديئة المؤدية إلى المناطق المتضررة بسبب الأضرار والأمطار. كان القرويون يدفنون الموتى ويحفرون بين الأنقاض يدويًا بحثًا عن ناجين.

 

وقال مدير وكالة أنباء بختار الحكومية التابعة لطالبان يوم الجمعة، إن عدد القتلى ارتفع إلى 1150 قتيلا من تقارير سابقة عن ألف قتيل. وقال عبد الواحد ريان إن 1600 شخص على الأقل أصيبوا.