كيفية اختيار الأضحية

كيفية اختيار الأضحية
كيفية اختيار الأضحية

◄كيفية اختيار الأضحية

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يأتي السؤال الذي دائما ما يتساءل عنه  الجميع وهو كيفية اختيار الاضحية.

 

ويبحث كثير من المواطنيين عن كيفية شراء الأضحية لذبحها وما هي الشروط التي يجب أن تتوافر  في الأضحة؟.

 

◄كيفية اختيار الأضحية

 

فمع تحديد الحسابات الفلكية وقفة عرفات والذي يأتي يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2022، على أن يكون يوم السبت الموافق 9 يوليو هو أول يوم عيد الأضحى المبارك لعام 2022  يجب عليك معرفة  الإرشادات المهمة التي يجب الاطلاع عليها قبل شراء الأضحية.

كيفية اختيار الاضحية السليمة 
 

 

فكيفية اختيار الأضاحي التي سيتم ذبحها كشعيرة من شعائر عيد الأضحى لا بد أن تعمتمد على بعض العناصر وهي أولًا تحديد سن الحيوات .

 

لان الحيوان يولد  بالأسنان اللبنية إلى أن تكتمل مع الوقت 8 أسنان وذلك في الفك السفلي بينما الفك العلوي لا يوجد به أسنان.

 

الأسنان اللبنية تبدأ في التغير إلى أن تصبح أسنانا مستديمة عند عمر معين يختلف من حيوان لآخر.

 

وعليك التفرقة بين شكل الأسنان فشكل الأسنان اللبنية والتي تكون رفيعة من أسفل والمستديمة التي تكون أعرض وليس لها عنق وذلك من أجل تحديد عمر الحيوان.

 

فبعد التأكد من سن الأضحية من المهم اختيارها على أحسن صورة وفي أحسن حالة صحية عليك بفخص الحيوان قبل الاقدام عليه  وذلك كي يكون خالي من الأمراض.

 

◄كيفية اختيار اضحية 
 

 

كما أن الاضحية من الأنعام، مثل الإبل أو البقر أو الغنم، فلا يصحّ التضحية بغيرها من أنواع الحيوانات والطيور، وهناك العديد من الأحاديث الصحيحة أن الأضحية من الإنعام ولا يجوز أي شي أخر.

 

◄ الوقت الأمثل للأضحية

 

يأتي وقت الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، إلى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق لعيد الأضحى، وتذبح في النهار فقط.

 

 وجيب أن تعلم أن الأضحية إذا ذُبحت قبل صلاة العيد فإنها لا تعدّ بحكم الأضحية.

 

◄طريقة ذبح اضحية العيد 
 

وكشفت دار الإقتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى في وقت سابق، بأن التسمية والتكبير، والإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع.