تعزيز الاقتصاد واتفاقيات الشراكة.. عنوان اللقاء المصري السعودي بقصر الاتحادية

لقاء السيسي وولي
لقاء السيسي وولي العهد السعودي

سيطرت الملفات الاقتصادية والأمنية على اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بولي عهد المملكة العربية السعودية، والذي عقد اليوم الثلاثاء بمقر قصر الاتحادية بالقاهرة، حيث اتفق الطرفان على التوقيع على اتفاقيات شراكة اقتصادية وإستراتيجية تعزز من الجانب الاقتصادي والأمني بين الطرفين، إنطلاقًا من العلاقات القوية التي تجمع مصر بالمملكة العربية السعودية على مر العصور.

زيارة ولي عهد المملكة العربية السعودية تضمنت الاتفاق على عدة نقاط كان أبرزها إبرام صفقات بين القطاع الخاص في البلدين، لدعم المشروعات التي يقوم بها القطاع الخاص في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، حيث تم توقيع تلك الاتفاقيات في مقر الهيئة العامة الاستثمار والمناطق الحرة.

وتتميز العلاقات المصرية السعودية بالترابط القوي في كافة المجالات، حيث ارتقت تلك العلاقة بدعم من الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وكذا الرئيس المصري السيسي، اللذين عملوا على دعم تلك الشراكة السياسية والاستراتيجية من خلال تأسيس مجلس التنسيق السعودي المصري.

ومنذ تأسيس مجلس التنسيق السعودي المصري عملت الحكومتان على توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية المهمة بين البلدين، حيث تم توقيع نحو 70 اتفاقية وبروتوكولا ومذكرة تفاهم في كافة المجالات.

يأتي ذلك فيما تستضيف مصر ما يزيد عن مليون مواطن سعودي، حيث تعتبر الجالية السعودية في مصر من أكبر الجاليات السعودية في الخارج، إذ يشكل السياح السعوديون النسبة الأكبر بين السياح العرب في القاهرة.