أضرار التوت البري

أضرار التوت البري
أضرار التوت البري

◄أضرار التوت البري

 

رغم أن عصير التوت البري يحتوي على العيد من الفوائد الصحية إلا أن الإفراط في تناول التوت البري يضر.

 

خلال السطور المقبلة نستعرض الفوائد والأضرار حول التوت البري والآثار الجانبية التي يتحدث بعد الإفراط في تناوله.

◄فوائد التوت البري

 

يعد عصير التوت البري له فوائد عديدة منها على اسبيل المثال لا الحضر الأكسدة المرتبطة بالعمر والحد من أمراض القلب.

 

كما أن التوت البري يعمل على منع الالتهابات، بالإضافة إلى تحسين الهضم ودعم الصحة بعد انقطاع الطمث، كما أن  عصير فاكهة التوت البرى مفيد أيضًا في منع اضطرابات المعدة، وكذلك أمراض اللثة.

◄ ما فوائد عصر توت البري؟


يستخدم عصير التوت البري لصنع العديد من الصلصات والكوكتيلات كما يستخدم مستخلص الفاكهة أيضًا في صناعة الأدوية والمواد الهلامية والمقويات، والتوت البري المجفف أيضًا صحي للغاية.

 

ومن فوائد عصير التوت البري حيث يمكن الاستمتاع به كإضافة حلوة إلى حبوب الإفطار أو السلع المخبوزة مثل الكعك، كما يحتوي هذا العصيرعلى كميات وفيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات.

فعصيرالتوت البري غني بالعديد من الفيتامينات منها فيتامين C وحمض الساليسيليك، ومن حيث المعادن، فإنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم.

 

ويحتوي التوت على فيتامينات ب مثل الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين ب 6، وكذلك فيتامين هـ “ألفا توكوفيرول”.

 

كما يشمل العناصر الغذائية الأخرى في عصير التوت البري الصوديوم والزنك وفيتامين أ والفولات وفيتامين ك “فييلوكينون”.

 

◄ أضرار عصير التوت البري

دائما ما يحدث بسبب الإفراط في أي شىء إلا أنه يعكس فوائده، فيجب الانتباه عند تناول دواء مضاد للتخثرمع تناول التوت البرى، الذى يقلل من فرص حدوث جلطات الدم في الجسم.

 

حيث من الاضرار فهناك احتمالية لحدوث الجلطات الدموية وحالات خطيرة مثل اضطرابات القلب والأوعية الدموية أو جلطات في الساقين والرئتين وأجزاء أخرى من الجسم.

كما من ضمن الأضرار فقد يتسبب تناول التوت البري  إلى تعرض الشخص لخطر النزيف.


ويجب على الأشخاص الذين لديهم حصوات في الكلى استشارة التغذية العلاجية قبل تناول مكملات التوت البري.

 

◄ فوائد التوت البري للنساء 

 

تتمثل أبرز فوائد التوت البري للنساء في المساهمة في علاج التهابات المسالك البولية، كما أنه يُعزز صحة العظام، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والتي أبرزها: الفسفور، والمنغنيز، والزنك، والكالسيوم، وكذلك يحتوي على فيتامين ك، وهذه العناصر جميعها كفيلة بالحفاظ على صحة العظام من الهشاشة، وخاصةً في سن اليأس الذي يكون فيه النساء معرضات بشكلٍ كبير للهشاشة، كما أ تناول التوت البري قد يُساهم في تعزيز صحة البشرة وزيادة نضارتها.

 

◄أضرار التوت البري

كما أن الإكثار من تناول التوت البري أو تناوله في بعض الحالات يؤدي إلى الأضرار الآتية فقد يزيد من إفراز الأوكسالات  في البول مما يُعزز تكون الحصوات، فلا يجب تناوله بكثرة عند تناول الأدوية المميعة، فهو سيتفاعل معها مؤديًا لنتائج عكسية.