محكمة إسرائيلية تُدين عامل إغاثة من غزة بتهم تمويل حماس

متن نيوز

أصدرت محكمة إسرائيلية حكما بإدانة عامل إغاثة من غزة متهم بتحويل أموال الإغاثة إلى حماس، على الرغم من الاحتجاج الدولي على عدم وجود أدلة في القضية رفيعة المستوى التي استمرت لسنوات.

 

وأدين محمد الحلبي بتحويل المساعدات إلى حماس رغم مخاوف الأمم المتحدة بشأن نقص الأدلة في القضية التي استمرت ست سنوات.

 

وقُبض على محمد الحلبي، الرئيس السابق لمكتب غزة الخيرية في الولايات المتحدة، وورلد فيجن، في عام 2016 بعد أن اتهمه جهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك بتحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى حماس، الجماعة الفلسطينية المسلحة المسيطرة داخل غزة. قطاع. وظل محتجزا على ذمة المحاكمة منذ ذلك الحين.

 

ونفى "الحلبي" هو و"وورلد فيجن" ارتكاب أي مخالفة، إلا أن المحكمة الجزئية في مدينة بئر السبع جنوب إسرائيل أن الحلبي مذنب في جميع تهم الإرهاب الموجهة إليه باستثناء واحدة، بما في ذلك الانتماء إلى منظمة إرهابية، وتمويل الأنشطة الإرهابية، و" نقل المعلومات إلى العدو "، وحيازة سلاح.

 

ومن المتوقع صدور الحكم في الأسابيع القليلة المقبلة. وقالت منظمة وورلد فيجن إن الحلبي سيستأنف الحكم، وبعد اعتقال حلبي، لم يجد صاحب العمل ومدقق حسابات مستقلين والحكومة الأسترالية، وهي جهة مانحة رئيسية لـ "وورلد فيجن إنترناشونال"، أي دليل على ارتكاب مخالفات أو تحويل الأموال.

 

قالت المنظمة الخيرية إن التحويل المزعوم لـ 50 مليون دولار [41 مليون جنيه إسترليني] فاق بشكل كبير الميزانية التشغيلية لغزة للعقد السابق، والتي بلغت 22.5 مليون دولار [19 مليون جنيه إسترليني]. توصل التدقيق الجنائي المستقل الذي أجرته شركة المحاسبة الدولية Deloitte و DLA Piper، وهي شركة محاماة عالمية، إلى أنه بدلًا من مساعدة حماس، عمل حلبي بنشاط على منع وقوع الأموال في أيدي الجماعة الإسلامية.

 

ظل الكثير من الأدلة ضد حلبي طي الكتمان على مر السنين، بسبب "المخاوف الأمنية" التي استشهد بها المدعون العامون الإسرائيليون. دعا خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة والدبلوماسيون والمنظمات غير الحكومية إسرائيل مرارًا وتكرارًا إلى منح الحلبي حق الوصول الفوري إلى محاكمة عادلة أو إطلاق سراحه.

 

في اليوم السابق لصدور الحكم، أعرب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن "مخاوف جدية" بشأن الإجراءات، لا سيما فيما يتعلق "بنقص الأدلة".