بعد انتشاره في لبنان.. ما يجب أن تعرفه عن وباء اليرقان

متن نيوز

تواصل العديد من الأزمات الطاحنة محاصرة القطاع الطبي في لبنان، في ظل هجرة الكوادر الطبية وفقدان الأدوية والمستلزمات الطبية من الصيدليات والمستشفيات؛ لتزيد من الآلام اللبنانيين خاصة وأن بلادهم لم تتعافى من آثار جائحة فيروس كورونا.

وتفاقمت حالة من الذعر بين اللبنانيين في أعقاب ظهور مرض التهاب الكبد الفيروسي "اليرقان"، في أحدى المدن شمال البلاد؛ مما تسبب في إصابة العديد من المواطنين، حيث أرجع الخبراء الإصابات إلى تناول مياه الشرب الملوثة في الأحياء الفقيرة.

وعقب تسجيل نحو 250 إصابة بوباء اليرقان في مدينة طرابلس اللبنانية وعدد من البلدات المجاورة، قرر جو سلوم نقيب الصيادلة اللبنانيين، إعلان حالة الطوارئ الصحية، حيث أنه يفضي إلى الموت أو تلف الدماغ خاصة عند الإصابة المطولة للأطفال.

وأرجع "سلوم"، سبب عدم توافر اللقاحات إلى أنها مدعومة من الدولة، موضحة بأنه عدد كبير من اللقاحات مقطوعة في لبنان منذ فترة بسبب التأخر الكبير في استيرادها وفتح اعتمادات خاصة لحاجة السوق من الأدوية.

وينجم مرض اليرقان "الصفار الأبيض"، عندما تكون هناك كمية زائدة من صبغة لونها مائل إلى اللون الأصفر في الدم والتي تسمى "بيليروبين"، حيث تتراكم تحت الجلد وخاصة في العين، مما يشير إلى وجود مشاكل في الكبد أو القناة الصفراوية، ويمكن حدوثها لأي شخص في أي عمر.

أبرز أعراض الإصابة بـ "وباء اليرقان":

- فقدان الوزن.

- فقدان الشهية.

- الصداع.

- الأوجاع في البطن.

- الإسهال.

- الحمى والقشعريرة.

- الضعف العام.

كيف ينتقل مرض اليرقان؟

  • تناول طعام أو شراب ملوث ببراز أشخاص مصابين بالعدوى.
  • عن طريق الدم أو سوائل الجسم الأخرى.
  • من الأم إلى الطفل عند الولادة أو من شخص لشخص في مرحلة الطفولة المبكرة.

فترة حضانة مرض اليرقان:

وتختلف فترة حضانة المرض وفقًا لنمط الفيروس، حيث قد يظهر أعراض الإصابة بـ "اليرقان" في أي وقت خلال الفترة من 15 يومًا وحتى 50 يومًا بعد الإصابة بالمرض.

أبرز أعراض مضاعفات مرض اليرقان:

  • حكة شديدة المؤدية للإصابة بالأرق أو خدوش بالجلد.
  • النزيف بسبب انسداد القناة الصفراوية.

علاج مرض اليرقان:

- زيادة نسبة الحديد في الدم لتعويض الإصابة بفقر الدم.

- تناول الأدوية المضادة للفيروسات للتغلب على التهاب العدوي.

- اللجوء إلى التدخل الجراحي لإزالة انسداد القناة الصفراوية.

طرق الوقاية من وباء اليرقان:

  • المحافظة على نظافة الطعام.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة الرياضة باستمرار.
  • التطعيم ضد الكبد الوبائي.

الجدير بالذكر أن وزير الصحة اللبناني فراس أبيض كان قد حذر، في وقت سابق، أن القطاع الصحي في البلاد يحتضر، مطالبًا بضرورة دعم نقابة المستشفيات للإفراج عن جزء من أموالها؛ الأمر الذي ساهم في قطع الكثير من الأدوية الأساسية وللأمراض المزمنة والمستعصية.