وسط حصار روسيا لموانئ أوكرانيا.. كيف ألقت حرب موسكو بظلالها على الاتحاد الأوروبي؟

متن نيوز

تواصل الخسائر بين الجانب الروسي والأوكراني وسط عقوبات ضد موسكو، وحول أضرار الحصار المفروض من قبل روسيا، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، من أن الملايين قد يموتون جوعا.

 

وأكد زلينسكي  بأن السسبب يرجع لحصار روسيا لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود مؤكدًا أن  العالم على شفا "أزمة غذاء مروعة.

 

وحول قدرة أوكرانيا على تصدير القمح والذرة قال إن بلاده غير قادرة على التصدير وقد يتضور ملايين الناس جوعا إذا استمر الحصار الروسي في البحر الأسود".
 


 

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت القضاء على نحو 200 من القوميين الأوكرانيين، وتدمير 5 دبابات ومنظومتي جراد بواسطة القوات الجوية".

 

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أنه تم تدمير مركز لتدريب المرتزقة الأجانب في مقاطعة جيتومير الأوكرانية بواسطة صواريخ عالية الدقة.

 

وفي ظل الحديث عن انتصارات للجانب الروسي قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الروسية لم تحقق بعد تقدما كبيرا ضد القوات الأوكرانية في شرق أوكرانيا المحاصر.

 

يذكر أن الحرب الروسية الأوكرانية ألقت بظلالها على القدرات المالية للاتحاد الأوروبي، الذي سيضطر لمراجعة ميزانيته في وقت أقرب مما هو مخطط له.

 

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي، يوهانس هان، إن الأزمة الأوكرانية قلبت حسابات القارة العجوز رأسا على عقب. فالسرعة التي يحرق بها الاتحاد الأوروبي الاحتياطيات لتغطية نفقات كييف هي مصدر قلق بالنسبة لدول الغرب"، وفقا لصحيفة فينانشيال تايمز البريطانية.