السفير جمال بيومي: مصر أشرف الدول سمعة في استخدام المساعدات والقروض

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي

أكد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، والأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب، أن مصر أكبر دولة في العالم تلقيًا لمساعدات التنمية، وتنافسها  كل من الهند وجارتنا، ومصر أيضا أشرف الدول سمعة في استخدام المساعدات.

وأضاف أن آخر قائمة لمشروعات التنمية الأوربية التي تعاملت معها شخصيا في مصر كانت على النحو التالي: 105  مليون يورو لتحسين أداء التعليم والتدريب وإدارة الموارد البشرية لصالح سوق العمل، و85   مليون يورو  قطاع النقل وتحسين سلامة النقل البري والبحري والجوي، و84    مليون يورو  تحسين خدمات الطاقة وتقريب أنظمتها للمستويات العالمية والأوربية، 50    مليون يورو   لتحسين إدارة وجودة المياه، 35    مليون يورو تنمية المجتمع المحلي وتقديم الخدمات الأساسية للمجتمعات المحلية، 20    مليون يورو لتعزيز قدرة مصر علي المنافسة. وتنمية صادراتها إلي الاتحاد الأوربي، 20    مليون يورو  تطوير النظم المؤسسية والتشريعية لأفضل التجارب العالمية والأوربية، 10    مليون يورو  العدالة ومكافحة المخدرات والاتجار بالبشر ودعم العدالة الاقتصادية، 5      مليون يورو  إصلاح الإدارة المحلية، والمالية العامة، والعملية الانتخابية.

   وأشار إلى أن الفكرة هي أن المساعدات هي نموذج لما ينبغي وليست كل ما ينبغي فالعالم لن يقوم بالتنمية نيابة عنا وإنما يساعدنا لنبدأ الطريق السليم.

وتابع أن المشكلة أن المشروعات الحالية ليس فيها مــا يشبه السد العالي ليراه الناس، وهم لا يرون أن ألمانيا بنت محطات كهرباء أكبر من طاقة السد العالي، وأن فرنسا بنت المترو وأن اليابان بنت كوبري السلام وبريطانيا بنت نفق الشهيد أحمد حمدي.