تفاصيل لأول مرة حول القبض على مستشار ترامب السابق

متن نيوز

تم القبض على بيتر نافارو، أحد كبار مستشاري البيت الأبيض السابق لدونالد ترامب، بعد أن وجهته هيئة محلفين فيدرالية كبرى لوائح اتهام يوم الجمعة بتهمة ازدراء الكونجرس لتحديه مذكرة استدعاء أصدرتها لجنة مختارة في مجلس النواب تحقق في هجوم 6 يناير على الكابيتول. 

 

تمثل لائحة الاتهام ضد نافارو المرة الأولى التي تتابع فيها وزارة العدل اتهامات ضد مسؤول في البيت الأبيض في ترامب كان يعمل في الإدارة في 6 يناير وشارك في جهود لإلغاء نتائج انتخابات 2020.

 

أعلنت وزارة العدل في بيان صحفي أن نافارو يواجه تهمة ازدراء الكونجرس لرفضه الظهور في شهادة وتهمة ثانية لرفضه تسليم الوثائق على النحو المطلوب في مذكرة الاستدعاء للجنة المختارة.

 

احتجاز مستشار ترامب السابق للبيت الأبيض، الذي كان متورطًا في مخطط الرئيس السابق غير القانوني لجعل نائب الرئيس آنذاك، مايك بنس، يرفض التصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات في 6 يناير، في المطار - كان لديه رحلة مخطط لها - أخبر نافارو قاضي الصلح.

 

تأتي لائحة الاتهام ضد نافارو بعد أسابيع فقط من تصويت مجلس النواب بكامل هيئته على اتهامه بازدراء جنائي للكونغرس لتحديه كليًا أمر استدعاء لجنة مختارة، صدر في فبراير، للمطالبة بوثائق وشهادات في تحقيق 6 يناير.

 

لائحة الاتهام هي أحدث تطور في سلسلة من التطورات المحيطة بموقف نافارو في مرمى محققي الكونجرس ووزارة العدل، الذين قدموا له الأسبوع الماضي مذكرة استدعاء من هيئة محلفين تطالب باتصالاته مع ترامب.

 

في محاولة لمنع وزارة العدل من مقاضاة دعوى ازدراء الكونجرس وإبطال أمر الاستدعاء أمام هيئة المحلفين الكبرى، قدم نافارو يوم الثلاثاء دعوى قضائية من 88 صفحة أخيرة للحصول على أمر قضائي من قاضٍ فيدرالي.

 

ولم يكن من الواضح ما إذا كان أمر الاستدعاء أمام هيئة المحلفين الكبرى - الذي طالب أيضًا بالسجلات المطلوبة في أمر الاستدعاء للجنة المختارة - جاء كجزء من قضية ازدراء الكونجرس، أو ما إذا كان يُعامل كشاهد في تحقيق جنائي منفصل مع الرئيس السابق.

 

لكن من الفوائد المحتملة لوزارة العدل أنه من خلال لائحة الاتهام هذه، قد تتمكن من الحصول على تلك الاتصالات مع ترامب، وفقًا لمساعد المدعي العام الأمريكي السابق الذي تحدث بشرط عدم الكشف هويته.

 

وضع الدعوى غير واضح حاليًا ولم يتضح ما إذا كان رفع الدعوى قد أدى بوزارة العدل إلى طلب لائحة اتهام نافارو وسيتم وضع مذكرة التوقيف تحت الختم حتى تنفيذ المذكرة صباح الجمعة في واشنطن العاصمة.