بعد سقوطه بالإمارات.. ضرار بالهول لـ "متن نيوز": القبض على سانجاي شاه يتوج جهودها لمكافحة الجريمة المنظمة

المطلوب الدولي سانجاي
المطلوب الدولي سانجاي شاه

قال الكاتب الإماراتي ضرار فراس بالهول، إنه لم يعد يخفى على كل من يتابع دولة الإمارات العربية المتحدة دورها الكبير في الوقوف أمام الجريمة المنظمة بكل أشكالها محليًا وعالميًا، موضحًا أن ذلك يأتي في سياق حرصها على حماية مكتسبات الدولة والعالم من آثار تلك الجرائم.

وأضاف بالهول، في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن دولة الإمارات ساهمت في دعم ونزاهة النظام المالي الدولي عبر التعاون الدولي مع الشركات وتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون الثنائية والتي تصل إلى 37 اتفاقية دولية لتسليم المجرمين.

وتابع الكاتب الإماراتي، أن إعلان شرطة دبي القبض على المطلوب الدولى سانجاي شاه يعد إنجازًا جديدًا يتوج الجهود الإماراتية وسعيها الكبير بالمساهمة في محاربة عمليات غسيل الأموال والجريمة المنظمة، مشيرًا إلى أن تتبع المطلوب "سانجاي" استغرق عامين من الجهد الأمني الإماراتي.

وأردف قائلًا: "لذلك نرى اليوم دولة الإمارات تتصدر الدول في سنها القوانين التي تجرم تلك الممارسات وتوقف جميع أشكال الجرائم المنظمة وتضع العقوبات الشديدة فيما يخص غسيل الأموال"، مؤكدًا أنها قررت إنشاء المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضح أن هذا المكتب يعمل على الإشراف على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ووضع خطة تصب في مصلحة العمل الوطنية؛ تهدف إلى تعزيز نظام مكافحة الجرائم المالية.

ولفت الكاتب الإماراتي إلى أن الدولة وضعت نصب أعينها مجال مكافحة الجريمة المالية كأولوية وطنية، موضحًا أن القيمة الإجمالية لعمليات وإجراءات مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب خلال عام 2021 بلغت 3.848 مليار درهم (1.048 مليار دولار).

الجدير بالذكر أن القيادة العامة لشرطة دبي تمكنت من القبض على سانجاي شاه “52 عامًا”، بريطاني الجنسية، والذي يعد أحد أبرز المطلوبين لدى السلطات الدنماركية، لتورطه في أكبر عملية احتيال ضريبي وغسل الأموال في تاريخ مملكة الدنمارك، بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكي.