رئيس مركز عدن الوطني يكشف لـ" متن نيوز" ماذا وراء تمديد الهدنة باليمن؟

الدكتور إيهاب عبدالقادر
الدكتور إيهاب عبدالقادر علي رئيس مركز عدن الوطني

قال الدكتور إيهاب عبدالقادر علي رئيس مركز عدن الوطني للدراسات الاستراتيجية والبحوث الاجتماعية، إن تمديد الهدنة في اليمن من وجهة نظر الحوثي أهدافه واضحة ومحددة بعدد جرائمه ضد الانسانية في اليمن والمتوافقة تماما مع الاهداف الإيرانية في المنطقة، وأهمها ابتزاز المجتمع الاقليمي الخليجي ومنطقة شبه الجزيرة العربية.

 

◄ ما هي أهداف الحوثي من الحرب؟

 

وأكد عبدالقادر في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"،  وأهم أهدافه هي قنص أكبر مكاسب عسكرية ممكنه ومنها اعادة لملمة نفسه وجهوده وبالتالي الاستعداد لجولات جديدة من الحرب والمفاوضات في نفس الوقت ووفق سياسة النفس الطويل التي تعزز من بقاءه لأطول مده ممكنه هي ارتكابه للعديد من الجرائم ضد ابناء الشعب اليمني ولا مانع لدية من تهديد أمن دول الجوار بالمسيرات والصواريخ والتي نعتبرها جرائم ضذ الانسانية وفقا للعهد الدولي الانساني.

 

◄ المجتمع الدولي

 

وأشار أنه بالنسبة للمجتمع الدولي والإقليمي المعلنة هي توصيل الاغاثه لأكبر عدد من السكان المتضررين من حكم الحوثي ومحاوله لتعميد الاستقرار ووقف للحرب وإشراك الحوثي في مفاوضات الحل النهائي للازمة اليمنية ومن وجهة نظرنا في موتمر عدن الجامع فاننا نرى أن الحوثي كعهده لن يلتزم بالهدنة مطلقا وسيختلق الأعذار تلو الأعذار لتحقيق أهذافه المعلنة والباطني ونرى بان الهدنة مكسب حقيقي للجميع ولكن الحوثي يجيرها دائما لتحقيق مصالحه ووفق رؤيته العقائدية.

 

يذكر أن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، في بيان، أعلن أن أطراف النزاع وافقوا على اقتراح الأمم المتحدة بتجديد الهدنة الحالية في اليمن لمدة شهرين إضافيين.  


وأضاف البيان الذي أنه يدخل تمديد الهدنة حيز التنفيذ عند انتهاء فترة الهدنة الحالية، 2 يونيو 2022 الساعة 19:00 بتوقيت اليمن وأنه تم تمديد الهدنة بموجب نفس شروط الاتفاقية الأصلية، التي دخلت حيز التنفيذ لأول مرة في 2 أبريل 2022.

 

ومن المقرر أن يبدأ المبعوث الأممي اليومين المقبلين جولة ثانية من المباحثات بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي لبحث رفع حصار تعز وفتح الطرقات.