تصعيد جديد.. روسيا تجري استفتاءات الشهر المقبل لضم مناطق أوكرانية

متن نيوز

كشف ليونيد سلوتسكي أحد المفاوضين الروس بشأن النزاع في أوكرانيا الأربعاء، عن وجود نوايا روسية لتنظيم استفتاءات اعتبارًا من يوليو المقبل؛ تمهيدًا لضم أراضي أوكرانية جديدة، التي سيطرت عليها موسكو عسكريا. 

وأضاف سلوتسكي، المسؤول المشارك في الوفد إلى مفاوضات السلام مع أوكرانيا المتوقفة منذ أسابيع، قائلًا: “لا أريد التكهن، لكن أعتبر أن الأراضي المحررة ستنظم استفتاء بشكل شبه متزامن، وهذا أمر منطقي”، مرجحًا أن يحدث ذلك في شهر يوليو.
ورجح 
وتشير روسيا بعبارة الأراضي المحررة إلى المناطق الأوكرانية التي تحتلها مع حلفائها الانفصاليين، وهي "جمهوريتا" دونيتسك ولوغانسك المعلنتان من طرف واحد واللتان اعترفت موسكو باستقلالهما ويطمح قادتهما للانضمام إلى روسيا، ومنطقتا خيرسون وزابوريجيا في جنوب أوكرانيا اللتان احتلت القوات الروسية القسم الأكبر منهما منذ نهاية فبراير.
وأقامت موسكو إدارات في هذه المناطق عملت على فرض استخدام الروبل الروسي ومنح الجنسية الروسية إلى السكان أو مد شبكات اتصالات روسية.
من جهته شدد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف على أن سكان هذه المناطق الأربع "يفترض أن يكون بإمكانهم اختيار مستقبلهم، لا نشك بأنهم سيتخذون أفضل قرار".
وباحتلالها هذه المناطق باتت روسيا تسيطر على كامل ساحل بحر آزوف، ما يمنحها جسرًا بريًا يربط الأراضي الروسية بشبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014.