الكرملين: أي دولة تقدم أسلحة متطورة لأوكرانيا ستواجه تداعيات قاسية

متن نيوز

قامت روسيا بالرد بعد أن أعلن الرئيس بايدن أنه سيرسل أنظمة صواريخ متطورة إلى أوكرانيا استجابة لطلب من المسؤولين الأوكرانيين. وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لوسائل الإعلام الحكومية، إن موسكو ستنظر إلى أي تعهد أمريكي "بشكل سلبي للغاية" وقد يكون "خطيرًا".

 

تبدو روسيا على وشك المطالبة بالسيطرة الكاملة على سيفيرودونتسك، وهي مدينة أساسية لاستراتيجية موسكو في شرق أوكرانيا. قال قائد الإدارة العسكرية بالمنطقة يوم الثلاثاء إن معظم المدينة المحاصرة الآن تسيطر عليها القوات الروسية. 

وقال معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، إن القوات الأوكرانية تنسحب على ما يبدو من المدينة للتركيز على المعارك في أماكن أخرى، بدلًا من القتال حتى النهاية.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، إن قواتها الصاروخية الاستراتيجية تجري مناورات شمال شرقي موسكو. وبحسب ما ورد تضمنت قاذفات متنقلة لـ Yars، وهو صاروخ باليستي عابر للقارات، وحوالي 1000 من أفراد الخدمة العسكرية.

 

قدم الرئيس بايدن تأكيدات لروسيا في مقال يوم الثلاثاء بأن الولايات المتحدة لا تسعى إلى إثارة صراع أوسع، ومع ذلك، حذر الكرملين من أن أي دولة تقدم أسلحة متطورة لأوكرانيا ستواجه تداعيات قاسية غير محددة.