ماذا يعني قرار "بوتين" بشأن حصول أهالي منطقتي زابوريجيا وخيرسون بأوكرانيا على جواز السفر الروسي؟

متن نيوز

كشف مراقبون بأن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخير بتسهيل إجراءات الحصول على جواز سفر روسي لأهالي منطقتي زابوريجيا وخيرسون بجنوب أوكرانيا ربما يكون وسيلة لاخضاع الأوكرانيين.

وتخضع منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا للسيطرة التامة للقوات الروسية فيما تسيطر موسكو جزئيا على منطقة زابوريجيا، الواقعة في جنوب الشرق.

 


وقالت موسكو والمسؤولون الموالون لموسكو إن المنطقتين ستصبحان جزءا من روسيا.

 

يأتي المرسوم الذي نشر الأربعاء في أعقاب مرسوم عام 2009 يسمح بتسريع إجراءات مماثلة لأهالي "جمهوريتي" دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين بشرق أوكرانيا.


ولا يُشترط على مقدمي الطلبات أن يكونوا قد أقاموا في روسيا، ولا تقديم ما يثبت حيازتهم للأموال الكافية أو نجاحهم في امتحان للغة الروسية.

◄ أوكرانيا


بدورها، وصفت السلطات الأوكرانية، خطط موسكو، لمنح جوازات سفر روسية، لأهالي خيرسون وزابوريجيا، بأنه "انتهاك صارخ للسيادة الأوكرانية".

 

والخميس الماضي، أعلن المسؤولون المعينون من موسكو عن نفس الإجراء في أجزاء من منطقة زابوريجيا.


أعلنت الحكومة الأوكرانية، أن خطة روسيا لمنح جوازات سفر روسية إلى الأوكرانيين انتهاك صارخ لسيادة كييف.

 

◄ ردود فعل القرار

وما ان افتتحت مراكز الحصول على جوازات سفر روسية في منطقة خيرسون، حتى توافد جمع غفير من المواطنين للتسجيل صباح اليوم، الخميس 26 مايو.

 

وكان نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة خيرسون، كيريل ستريموسوف، قد أعلن في وقت سابق عن افتتاح مراكز لاستلام الوثائق من الراغبين في الحصول على الجنسية الروسية على أراضيها.

 

من جانبه كتب رئيس جمهورية شبه جزيرة القرم، سيرغي أكسيونوف، في قناته على "تليجرام" إن الجمهورية مستعدة لتقديم كل الدعم اللازم في تنظيم عمليات استصدار جوازات السفر الروسية لسكان المناطق المشمولة بالمرسوم الرئاسي.


أكدت الولايات المتحدة أن روسيا تهدف لإخضاع الأوكرانيين عبر إصدار قرار تسهيل إجراءات منح سكان خيرسون وزاباروجيا الجنسية الروسية.


واعتبر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أن هذا القرار ليس دليلًا على حسن نية أو على الرغبة في خوض مفاوضات من جانب روسيا.