رغم متاجرة أردوغان بفلسطين.. تركيا تسير بخطوات ثابتة نحو التطبيع مع إسرائيل

متن نيوز

اجتمع اليوم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيرة الإسرائيلي يائير لبيد، في القدس الغربية لتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل، زعمًا ان التطبيع هذا لإيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

وخلال مؤتمر صحفي بين وزير الخارجية التركي ونظيرة الإسرائيلي، اتفق البلدان على إعادة تنشيط العلاقات في العديد من المجالات، وأكد مولود أوغلو أن العمل مع إسرائيل على أجندة إيجابية يمكن أن يساعد الجانبين في التعامل مع الخلافات بشكل بناء، كما أن القرب الجغرافي بين البلدين يجعل تركيا وإسرائيل شريكين تجاريين، وهما من بين الدول العشر التي تتاجر مع بعضها البعض.

 

زيارة الرئيس الإسرائيلي لتركيا

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوع سيزور تركيا في مارس القادم، وأنه من المرتقب تعيين ممثلين خاصين لكلا البلدين خلال الزيارة، وتطبيع العلاقات بين البلدين يكون باتخاذ خطوات من كلا الجانبين. 

 

وأكد مولود أوغلو، أن أي خطوة في سبيل تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل، لن تكون على حساب القضية الفلسطينية، وأن تطبيع العلاقات، قد يسهم في تعزيز دور تركيا في التوصل لحل الدولتين.

 

إحياء التراث اليهودي

أصدر الرئيس التركي تعليماته بإحياء التراث اليهودي في تركيا، وقام بإعادة ترميم تركيا ٩ معابد يهودية، بناء على طلب من إسرائيل. 

 

التخلي عن حماس والفلسطينيين

مصادر فلسطينية أكدت، أن السلطات التركية قامت بشن حمة اعتقالات طالت أكثر من 200 فلسطيني مؤخرًا بالإضافة إلى طرد بعض النشطاء من حماس من تركيا في بادرة تؤكد اقتراب تركيا من التخلي عن حماس بأوامر تل أبيب.

 

وأوضحت المصادر، أن السلطات التركية قامت بسجن ١٦ شخص من الجنسية الفلسطينية (تابعين لحركة حماس) لمدة تتراوح ما بين من ١٥ إلي ٢٠ عام سجن بتهمة التجسس علي تركيا، في إشارة جديدة على التضييق التركي على الفلسطينيين.

 

مؤشرات سابقة لعودة العلاقات

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في لقاءه مع أعضاء الجالية اليهودية التركية وأعضاء تحالف الحاخامات في الدول الإسلامية، ديسمبر الماضي، إنه يولي اهتمامًا للحوار الذي تم إحياؤه مجددًا، سواء مع الرئيس الإسرائيلي أو رئيس الوزراء نفتالي بينيت، ولفت إلى أهمية العلاقات التركية الإسرائيلية في أمن واستقرار المنطقة.

 

وفي نوفمبر الماضي، جدد أردوغان رغبة بلاده في تحسين العلاقات مع إسرائيل ومصر، وجاء ذلك ردًا على سؤال صحفي عن العلاقات مع القاهرة وتل أبيب.

 

وكانت تركيا قد أفرجت عن زوجين إسرائيليين احتجزتهما لمدة أسبوع تقريبًا للاشتباه في تجسسهما، ولكن إسرائيل نفت هذا، وقام رئيس الوزراء الإسرائيلي بإجراء اتصالًا بالرئيس التركي شكره فيه على الإفراج عن الزوجين، وكان هذا أول اتصال بينهما منذ عام 2013.