الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أول اختبار للقاح طبي لمواجهة جدري القرود.. هل يتحول إلى وباء جديد؟

جدري القرود
جدري القرود

في الوقت الذي لا تزال تعاني منه البشرية من استمرار تفشي فيروس كورونا، واستمرار الإصابات وحصد الأراوح على مستوى العالم، ظهر إلى البشرية مرض جديد يسمى جدري القرود، بدأت منظمة الصحة العالمية في التحذير منه لأخذ الحيطة والحذر وكذلك تجهيز اللقاحات المضادة له لمنع تفشيه وانتشاره بشكل عالمي.

ومؤخرًا أعلنت شركة "موديرنا" المتخصصة في اللقاحات الطبية المتعلقة بفيروس كورونا اعتزامها تطوير لقاح يساعد على الحد من انتشار وتفشي فيروس جدري القرود.

وقالت الشركة إن اللقاح المختبر لا يزال في مرحلة التجربة والاختبارات قبل السريرية، في ظل إعلان عدد من الدول انتشار الفيروس فيها.

يأتي ذلك فيما تصاعدت نسبة الإصابة بفيروس جدري القرود بين أكثر من 19 دولة حول العالم، إذ كشفت الإحصائيات عن وجود حالات إصابة مؤكدة بجدري القرود بلغت 131 حالة إلى جانب 106 حالات أخرى مشتبه فيها منذ الإبلاغ عن أول إصابة بالمرض.

ولم تقدم شركة موديرنا الطبية أية معلومات جديدة حول اللقاح الخاضع للاختبار، على الرغم من أن منظمة  الصحة العالمية أكدت أن الفيروس الجديد غير قابل للتحور، ولا يستعدي إطلاق حملات تطعيم جماعية.

ونصحت المنظمة بضرورة إجراء عدد من الضوابط المعينة لتجنب الإصابة بذلك الفيروس وأبرزها الحرص على النظافة الشخصية، والسلوك الجنسي الآمن.