الجوازات السعودية: منع سفر المواطنين إلى 16 دولة والسبب

متن نيوز

 

 

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، اليوم السبت، قائمة الدول الممنوع سفر المواطنين إليها، بسبب تفشي فيروس كورونا، وضمت القائمة 16 دولة.

 

وكشفت عن أن هذه الدول هي لبنان، وسوريا، وتركيا، وإيران، وأفغانستان، والهند، واليمن، والصومال، وإثيوبيا، والكونغو الديمقراطية، وليبيا، وإندونيسيا، وفيتنام، وأرمينيا، وروسيا البيضاء، وفنزويلا.

 

وأوضحت الجوازات اشتراطات سفر المواطنين إلى خارج السعودية، وهي:

 

– أن تكون المدة المتبقية لصلاحية الجواز أكثر من 3 أشهر عند السفر للدول العربية.

 

– أن تكون المدة المتبقية لصلاحية الجواز أكثر من 6 أشهر للدول الأخرى.

 

– أن تكون المدة المتبقية لصلاحية بطاقة الهوية الوطنية أكثر من 3 أشهر عند السفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وشددت على أن الهوية الوطنية في أبشروتوكلنا، لا تمكن من السفر إلى خارج السعودية، ويجب إحضار أصل البطاقة، موضحة أن سجل الأسرة هو وثيقة إثبات للتابعين داخل السعودية، ولا يُمكِّن حامله من السفر لدول الخليج.

 

ونبهت الجوازات على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية للمواطنين الراغبين في السفر إلى خارج السعودية، وهي: تلقي 3 جرعات من لقاحات كورونا، أو في حال لم يمض أكثر من 3 أشهر على تلقي الجرعة الثانية، ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

 

يشترط للفئة العمرية من 16 عامًا حتى 12 عامًا الحصول على جرعتين، في حين الفئة العمرية أقل من 12 عامًا، يشترط وجود بوليصة تأمين ضد كوفيد-19، ونبهت الجوازات إلى ضرورة التأكد من اشتراطات الدول المراد السفر إليها في حال تتطلب تأشيرة دخول.