الكوكب الأحمر المثير للجدل.. المريخ يشهد ظواهر تدل على وجود حياة على سطحه

كوكب المريخ
كوكب المريخ

لا تزال محاولات علماء الفضاء في العالم جارية لاستكشاف كوكب المريخ على وجه التحديد، إذ ركزت جهود العلماء عليه لعدة أسباب أبرزها أنه قريب الشبه بكوكب الأرض من ناحية الخصائص، بالإضافة إلى اكتشاف عدة أمور جعلت العلماء يفكرون في إمكانية وجود حياة على سطح ذلك الكوكب المثير للجدل.

واليوم، كشف علماء الفضاء عن زلزال ضرب الكوكب الأحمر بلغت قوته 5 على مقياس ريختر، حيث اكتشف المسبار "إنسايبت" التابع لوكالة ناسا عدة تفاصيل عن ذلك الزلزال القوي الذي ضرب سطح الكوكب الأحمر، وكشف أنه أقوى من أخر زلزال ضرب المريخ في عام 2021 والذي بلغت قوته 4.2 درجة.

وبالمقاييس الأرضية، فإن الزلزال الفضائي الذي ضرب المريخ يمكن تصنيفه على أنه من الزلازل متوسطة الضرر، إلا أن وضع الزلزال على كوكب المريخ يختلف عن وضعه على كوكب الأرض، بسبب أن كوكب المريخ أكثر هدوءًا وفراغًا.

أما عن بعض الدلائل الأخرى، فكشفت الوقائع والدراسات البحثية أن كوكب المريخ كان رطبًا منذ حوالي 3 مليار سنة، وبعدها تبخرت المياة التي كانت على سطحه وفقد جزء كبير منها، حيث كشفت الدراسات الحديثة أن الكوكب الأحمر كان على سطحه بحارًا وأنهارًا منذ ما يقرب من 700 مليون سنة فقط، قبل أن تجف بشكل نهائي، وهو ما تسبب في تسريب شكوك لدى العلماء حول إمكانية وجود حياة سابقة على سطح الكوكب الأحمر.

صحيفة ديلي ميل البريطانية كشفت عن بيانات حصلت عليها المركبة الجوالة  Zhurong الصينية، والتي تعد جزءًا من مهمة Tianwen-1 وهبطت على سطح المريخ في مايو 2021.، حيث كشفت البيانات التي حصلت عليها المركبة وحللها العلماء بأن المعادن التي يزخر بها الكوكب الاحمر كشفت عن وجود كميات كبيرة من المياه منذ أكثر من 700 مليون سنة.

وقد اعتبر العلماء أن تلك النتيجة مثيرة إلى حد كبير وتكشف عن إمكانية وجود حياة سابقة على الكوكب قبل أن تجف مياهه وتضيع رطوبته بسبب تغيرات مناخية أصابت الكوكب، وهو ما يحاول العلماء كشفه ووضعه على أجندة دول العالم التي تناقش التغيرات المناخية.