تعرف على طرق علاج الفواق في الأطفال

متن نيوز

تعاني الكثير من الأمهات من إصابة أطفالهن الرضع بالفواق، وهو رغم فوائده التي لا يعرفها الكثيرون، يثير قلقا لدى البعض.

 

وبسبب هذا القلق، تبحث الأمهات عن حلول لمساعدة أطفالهن على التخلص من الفواق أو الحازوقة.

 

 

وقبل الحديث عن طرق العلاج، يجب شرح أسباب إصابة الرضع بالفواق، حيث تقول طبيبة الأطفال الأمريكية، كايلي ليرمان: "غالبًا ما يكون الأمر راجعا إلى تهيج الحجاب الحاجز، العضلة الموجودة في قاعدة الرئتين، ففي بعض الأحيان، تبدأ هذه العضلة في التشنج، ما يؤدي ذلك إلى إغلاق الحبال الصوتية، ومن ثم الإصابة بالحازوقة"، وفقًا لموقع " clevelandclinic".

 

 

وأضافت ليرمان: "الفواق شائع بشكل خاص عند الأطفال حديثي الولادة والرضع، لكننا لا نعرف بالضبط السبب، ولكن قد يكون السبب هو زيادة الغازات في المعدة، خاصة إذا كان الأطفال يفرطون في تناول الطعام أو يبتلعون الهواء أثناء الأكل، فقد يتسبب ذلك في تمدد المعدة وفرك الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى حدوث الفواق".

 

طرق علاج الفواق في الأطفال

 

تغيير أوضاع التغذية

ينصح الأطباء بمحاولة إطعام الطفل في وضع أكثر استقامة، فقد يساعد وضع طفلك على الوسادة حتى لا يكون مستلقيًا على امتصاص هواء أقل في أوقات الوجبات.

 

التجشؤ بشكل متكرر

 

يساعد التجشؤ في التخلص من الفواق، لذلك ينصح بضرورة تجشؤ الطفل أثناء الرضاعة لمنع حدوث الحازوقة، وذلك من خلال أخذ استراحة تجشؤ بعد حوالي 90 جرام من الحليب.

 

اللهاية

 

 

يمكن للهايات في بعض الأحيان إيقاف الفواق، وذلك يرجع إلى أن حركة المص يمكن أن تساعد على استرخاء الحجاب الحاجز للرضيع.

 

ماء غريب

 

ماء غريب أو Gripe water عبارة عن مزيج من الأعشاب التي لا تستلزم وصفة طبية وتستخدم كعلاج للمغص ومشاكل البطن للرضع، وتجد بعض الأمهات أنه يساعد على التخلص من الفواق.

 

فوائد الحازوقة

أفادت دراسة أجريت في جامعة كوليدج بأن الفواق ينتج عن الانقباضات المفاجئة لعضلة الحجاب الحاجز، وهذا يؤدي إلى حدوث نشاط كهربائي في الدماغ مما يساعد على تنظيم التنفس لدى الأطفال ونمو الدماغ بشكل أفضل.

 

وعليك باستشارة الطبيب عند عدم توقف الحازوقة وعدم قدرة الرضيع على النوم نتيجة الإصابة بها حتى يتم العلاج المناسب والتعرف على الأسباب المرضية المسببة لها.