الصحة: نقترب من صفر وفيات بكورونا في مصر

متن نيوز

أعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم، عن أن متوسط عدد الإصابات اليومى بفيروس «كورونا» بلغ خلال الأسبوع الماضى 8 إصابات، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى الاقتراب من «صفر وفيات» بعد أن وصل متوسط الوفيات اليومى إلى 4 حالات.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، متحدث الوزارة، فى بيان اليوم، إن متوسط عدد المتعافين اليومى من الفيروس بلغ 20 متعافيًا، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليصل إجمالي عدد المتعافين من «كورونا» حتى الآن 445282 متعافيًا.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يُعد مؤشرًا لتعافى المريض.

يُذكر أن عدد الحاصلين على اللقاحات بلغ حتى الآن 34 مليونًا و508 آلاف و460 من المحصنين بالكامل، وتناشد الوزارة المواطنين التسجيل على الموقع الإلكترونى لتلقى اللقاحات، إذ إنها تسهم فى حماية كافة أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بالفيروس ومتحوراته، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدّخر جهدًا فى توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، وذلك فى إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة فى التصدى للجائحة.

وفى السياق نفسه، كشف الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، حقيقة اكتشاف سلالات جديدة لفيروس «كورونا» بين المواطنين، من خلال التحليل الجينى للفيروس فى الفترة الحالية. وقال إن التحليل الجينى للفيروس، الذى أُجرى مؤخرًا، أثبت عدم اكتشاف أى سلالات جديدة أو طفرات خطيرة داخل مصر حتى الآن، مشيرًا إلى أن السلالة المنتشرة حاليًا هى «أوميكرون»، وتحديدًا الجيل الثانى منها AB2، وأنّه لا توجد أى سلالات خطرة بين المواطنين.