دولة الإمارات تسجل نموا سياحيا قياسيا في 2021

متن نيوز

عقد مجلس الإمارات للسياحة اجتماعه الأول لعام 2022، واستعرض نتائج أداء القطاع السياحي والمنشآت الفندقية في الدولة خلال عام 2021.

 

أظهرت نتائج القطاع لعام 2021 أن المنشآت الفندقية في دولة الإمارات استقطبت 19 مليون نزيل فندقي بنمو يزيد على 29% مقارنة بأعداد النزلاء لعام 2020.

 

واستحوذت السياحة الداخلية على 58% من إجمالي عدد النزلاء مقابل 42% للنزلاء من خارج الدولة. وحققت المنشآت الفندقية في عام 2021 عوائد بقيمة 28 مليار درهم (نحو 7،5 مليارات دولار)، محققةً نموًا يصل إلى 70% مقارنة بعام 2020.

 

إلى ذلك، تم خلال العام الماضي حجز أكثر من 75 مليون ليلة فندقية، بزيادة 42% مقارنة بعام 2020، فيما بلغت نسبة الإشغال الفندقي 67%، علمًا بأن هذه النسبة تمثل إحدى أعلى النسب المحققة.

 

حقق مطار الشارقة نتائج إيجابية ونموًا ملحوظًا في أعداد المسافرين وحجم الشحن وحركة الطيران خلال الربع الأول من العام 2022.

 

فقد استقبل المطار في الفترة ما بين يناير وحتى نهاية مارس الماضيين أكثر من 3 ملايين مسافر مقارنة بـ 1.3 مليون مسافر في الفترة ذاتها من العام 2021 بزيادة قدرها 119.2%.

 

وسجلت حركة الطائرات في الربع الأول زيادة في عدد الرحلات بنسبة تجاوزت 89% مسجلة 21،336 رحلة مقارنةً مع 11،279 رحلة في الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وعلى صعيد حركة الشحن الجوي سجل مطار الشارقة أكثر من 39،566 ألف طن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بنمو قدره 26.39% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والتي سجلت 14.457 ألف طن خلال شهر مارس/آذار فقط.

 

وقال علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي " أسهم تخفيف القيود الدولية المفروضة على السفر والتعافي التدريجي من جائحة "كوفيد-19" الذي سمح لشركات الطيران باستئناف رحلاتها التي توقفت مسبقًا في تحقيق معدلات النمو الإيجابية التي تتماشى مع الجهود الحثيثة التي بذلها مطار الشارقة في تقديم أعلى معايير الآمن والسلامة للمسافرين والمتعاملين خلال الجائحة لجعل تجربة السفر من وإلى الشارقة سهلة وآمنة ومميزة.

 

وأضاف سعادته أن مطار الشارقة نجح من خلال الاستراتيجية التي انتهجها العام الماضي خاصة ما يتعلق بمشاريع التوسعة والخدمات الجديدة والمبتكرة التي أطلقها في أن يكسب ثقة شريحة واسعة من المسافرين والمتعاملين ويعزز شراكاته من خلال استقطاب شركات طيران وشحن جديدة الأمر الذي يتماشى مع رؤيتنا المتمثلة في أن نكون ضمن أفضل 5 مطارات إقليميًا في تقديم تجربة سفر مميزة وخدمات رائدة للمسافرين.

 

وواصل مطار الشارقة خلال الربع الأول من العام الجاري التزامه في تقديم أفضل الخدمات المبتكرة والحديثة للمسافرين والمتعاملين وحرصه على سلامتهم وآمنهم وهو ما يترجم فوزه مؤخرًا بجائزة أفضل مطار في تقديم خدمة مميزة للمتعاملين في الشرق الأوسط ضمن فئة المطارات التي تتراوح طاقتها الاستيعابية ما بين 5 و15 مليون مسافر سنويًا والاعتراف الدولي لجائزة "صوت المتعامل" من قبل مجلس المطارات الدولي.