روسيا وبيلاروسيا تجريان تدريبات جوية مشتركة

متن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية، اليوم الثلاثاء، في بيان، إن روسيا وبيلاروسيا ستجريان تدريبات مشتركة لقواتهما الجوية وقوات الدفاع الجوي في بيلاروسيا.

 

وأوضح البيان، أن التدريبات ستجرى بين 26 و29 أبريل وسط اشتعال الحرب في أوكرانيا.

 

واتهم الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكى روسيا بأنها دولة إرهابية دمرت مدينة ماريوبول الساحلية خلال أسابيع من القصف المتواصل.

 

وقال اوليكسى اريستوفيتش أحد مستشارى الرئيس الأوكرانى: «دعونا الروس إلى عقد جلسة مفاوضات خاصة قرب مجمع آزوفستال» الصناعى فى مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية جنوب أوكرانيا، لوجود آلاف الجنود والمدنيين المحاصرين فى ماريوبول فى ظروف تتزايد صعوبة، ووصف قيادى أوكرانى الوضع فى المجمع بأنه «صعب جدا» مكررا الدعوات للمجتمع الدولى لمساعدة المتبقين هناك على الهرب.

 

وتعد ماريوبول الذى يقول الكرملين إنه «حررها» محورية فى خطط روسيا الحربية لإقامة شريط برى يربطها بشبه جزيرة القرم التى ضمتها روسيا، وربما وصولا إلى مولدافيا.

 

وكان الجيش الأوكرانى قال، أمس الأول، إن القوات الروسية حاولت اقتحام مجمع مصنع أزوفستال للصلب، الذى مازالت تسيطر عليه قوات أوكرانية. كما قتل 5 مدنيين وجرح 5 آخرون فى دونيتسك، حسب ما أعلن حاكم هذه المنطقة المحاصرة بافلو كيريلنكو، وقالت وزارة الدفاع الروسيّة إنها استهدفت مستودعا كبيرا تخزن فيه أسلحة أجنبية قرب أوديسا.

 

وفى غضون ذلك، قال زير الدفاع الأمريكى، لويد أوستن، أمس، إن بإمكان أوكرانيا كسب الحرب أمام روسيا إذا حصلت على «المعدات المناسبة»، وجاءت تصريحات الوزير الأمريكى فى أعقاب زيارة تاريخية إلى كييف برفقة وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن. وجاءت الزيارة بالتزامن مع دخول الحرب شهرها الثالث مع سقوط آلاف القتلى وتسجيل ملايين النازحين، وترافق النزاع مع حملة دعم من دول الغرب التى أرسلت كميات كبيرة من الأسلحة إلى أوكرانيا.