محلل سياسي لـ "متن نيوز": فوز ماكرون بالولاية الثانية انتصار لقيم الجمهورية الفرنسية

ماكرون
ماكرون

أكد نزار الجليدي، المحلل السياسي المتخصص بالشأن الفرنسي، أن فوز إيمانويل ماكرون بالولاية الثانية كرئيسًا لفرنسا، بمثابة انتصار لقيم الجمهورية الفرنسية للمرة الثالثة على التوالي على حساب اليمين المتطرف، على الرغم من أن فوز "ماكرون" هذه المرة لم يكن بحجم انتصاره بانتخابات 2017.

وأضاف الجليدي، في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن فوز إيمانويل ماكرون بالولاية الثانية ساهم في تحطيم عدد من الأرقام القياسية في تاريخ فرنسا، والتي من أهمها إعادة انتخابه مرتين متتاليتين لأول مرة منذ 20 عامًا، فضلًا عن أنه الرئيس الأصغر سنًا في تاريخ البلاد.

وأوضح المحلل السياسي المتخصص بالشأن الفرنسي، أنه هناك العديد من التحديات أمام إيمانويل ماكرون خلال ولايته الجديدة، أبرزها إقناع اليسار الفرنسي بالتصويت لنواب الوسط الفرنسي في الانتخابات التشريعية.

وتابع أنه من بين التحديات أيضًا الضغوط التي يمارسها الفرنسيون على ماكرون لتحقيق ما وعد خلال حملته الانتخابية بشأن تحسين قدرتهم الشرائية والقضاء على غلاء الأسعار.

وأردف أن مهمة ماكرون خلال الفترة الرئاسية الثانية تتجه نحو المزيد من الصعوبة بالتزامن مع ارتفاع سقف مطالب الفرنسيين، في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وأثرها السلبي على المعيشة اليومية للفرنسيين.