بسبب أسعار الطاقة.. الشركات في ألمانيا ترجئ استثماراتها

متن نيوز

بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة، أرجأت الشركات في ألمانيا خطط استثماراتها، وستضطر لزيادة الأسعار، حسبما أظهر استطلاع بتكليف مؤسسة "الشركات العائلية" الألمانية.

 

وقال رئيس المؤسسة، راينر كيرشدورفر، إن ألمانيا فقدت بشكل كبير قدرتها التنافسية في سياسة الطاقة، حتى قبل الأزمة الحالية، وأضاف "نحن في حاجة إلى سياسة تصحح هذا التشوه في المنافسة وتوقف الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة".

 

وحسب مسح معهد "إيفو" للبحوث الاقتصادية، فإن 40% من الشركات تأثرت بالفعل بشكل كامل بالارتفاع الحاد في تكاليف الطاقة، ولأن العديد منها أمّن نفس من خلال عقود توريد طويلة الأجل، فإن زيادة الأسعار ليس لها تأثير فوري على كل الشركات.

 

وذكرت ربع الشركات أنها تتوقع استشعار عبء ارتفاع أسعار الطاقة في النصف الثاني من العام الجاري، بينما تتوقع 25% أخرى حصول ذلك في 2023

 

وفي الاستطلاع الذي أطلعت على نتائجه وكالة الأنباء الألمانية اليوم الاثنين، قالت ما يقرب من 90% من الشركات إنها ستضطر على الأرجح إلى رفع الأسعار في إجراء مضاد. وتخطط ثلاثة أرباع الشركات لتوسيع الاستثمارات في كفاءة الطاقة.

 

وذكرت حوالي 46% من الشركات أنها تعتزم تقليص الاستثمارات. ويرغب جزء صغير فقط منها  في نقل مقارها التجارية إلى الخارج. ووفقًا للاستطلاع، تفكر 11% من الشركات في التخلي عن مجالات الأعمال كثيفة الاستخدام للطاقة تمامًا، بينما تخطط 14% أخرى في خفض العمالة في ألمانيا.