في هذا الموعد.. المملكة السعودية تستهدف رفع عدد المسافرين عبر مطاراتها 10 أمثال

متن نيوز

قال مسؤول إن السعودية تهدف لزيادة عدد المسافرين على شركات الطيران الدولية الذين يتوقفون في المملكة إلى 10 أمثال بحلول 2030 في الوقت الذي تتطلع فيه لمضاعفة حركة الركاب السنوية ثلاث مرات.

 

وأعلنت الحكومة السعودية العام الماضي خططًا لتحويل المملكة إلى مركز عالمي للنقل والخدمات اللوجستية بحلول عام 2030 لجذب أكثر من 330 مليون مسافر سنويًا، ولكن لم يكشف عن كثير من التفاصيل.

 

وتهدف الاستراتيجية إلى استثمار 500 مليار ريال (133.32 مليار دولار) وهي جزء من سياسة اقتصادية لتوفير فرص عمل وتقليل الاعتماد على عائدات النفط.

 

وقال محمد الخريصي مدير عام الاستراتيجية في الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، إن الهدف الرئيسي هو زيادة عدد القادمين إلى الأراضي السعودية.

 

وأبلغ رويترز "لا نستهدف سوق الطيران العابر".

 

وترغب الحكومة في زيادة الرحلات الدولية المباشرة إلى 250 من 99 حاليًا لأسباب منها تعزيز قطاع السياحة الناشئ وتحويل المملكة إلى مركز تجاري رئيسي.

 

وتعني زيادة عدد الركاب إلى عشرة أمثال قفزة في حركة المرور العابر الدولية إلى 30 مليونًا في  2030من نحو 3 ملايين في 2019 أو 10% من حركة الركاب السنوية في المملكة، من 3% حاليًا.

 

ونقلت طيران الإمارات أكثر من 56 مليون مسافر في العام السابق للجائحة، بينما نقلت الخطوط الجوية القطرية، التي تستهدف أيضًا الطيران العابر، ما يزيد على 32 مليونًا.

 

 

وعلى عكس السعودية، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة، لا يوجد سوق للطيران المحلي في الإمارات أو قطر.

 

وتهدف السعودية أيضًا لزيادة حجم الشحن الجوي السنوي إلى 4.5 ملايين طن بحلول 2030 من 900 ألف طن في 2019، والتي قال الخريصي إن نصفها سيتوقف في أماكن أخرى.

 

وتؤسس السعودية شركة طيران جديدة في الرياض، بينما تتمركز عمليات الخطوط الجوية السعودية، الشركة الحكومية التي يبلغ عمرها 77 عامًا، في جدة على البحر الأحمر في إطار استراتيجية النقل التي تستهدف إنشاء مركزين.