القصة الكاملة لأزمة قوارب الموت في لبنان

متن نيوز

في حادثة مؤثرة لقى ستة مهاجرين مصرعهم، بينهم طفلة، في غرق قارب قبالة سواحل لبنان، وتم إنقاذ حوالي خمسين شخصًا، ولا يزال الجيش يحاول العثور على أخرين.

 

قصة القارب

غادر القارب السبت، من منطقة القلمون جنوب طرابلس، وعلى متنه حوالي 60 شخصًا لم تحدد جنسياتهم، وقام الجيش اللبناني يوم السبت، بانتشال جثة طفلة، وفي يوم الأحد انتشل خمس جثث، ليكون اجمالي الجثث ستة، وتم إنقاذ حوالي 48 شخصًا.

 

بيان الجيش اللبناني
أعلن الجيش اللبناني إنقاذ 48 شخصًا وانتشال 8 جثث، إحداهن لطفلة، من البحر قبالة جزيرة الفنار _ رمتين في طرابلس، في عملية بحث عن مفقودين بعد غرق مركب في البحر، كما أن المركب غادر شمال لبنان بشكل غير قانوني بهدف الهجرة.

وقال الجيش، في بيان رسمي، إنه تم توقيف المواطن ر.م.أ للاشتباه ضلوعه في عملية التهريب، وأن المركب تعرض للغرق أثناء محاولة تهريبهم بطريقة غير شرعية، قبالة شاطئ القلمون - الشمال، نتيجة تسرب المياه بسبب ارتفاع الموج وحمولة المركب ‏الزائدة.

 

أزمة لبنان

يشهد لبنان أزمة مالية خطرة، حيث فقدت الليرة أكثر من 90% من قيمتها وبات غالبية السكان يعيشون تحت خط الفقر، ويلقي الكثير من اللبنانيين، فضلا عن منظمات دولية وحكومات أجنبية، باللوم في الأزمة على الطبقة السياسية التي ظلت على حالها لعقود في ظل اتهامها بالفساد وعدم الكفاءة.

ومن المقرر مبدئيًا إجراء انتخابات تشريعية في 15 مايو في البلد حيث يمارس حزب الله المسلح الموالي لإيران نفوذًا كبيرًا.

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن ما لا يقل عن 1570 شخصًا، من بينهم 186 لبنانيًا، غادروا لبنان أو حاولوا المغادرة بشكل غير نظامي عن طريق البحر بين يناير ونوفمبر 2021.

ويتجه أغلب المهاجرين غير النظاميين إلى جزيرة قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي التي تبعد 175 كيلومترًا عن سواحل لبنان.

معظم الذين يحاولون مغادرة لبنان عن طريق البحر هم من اللاجئين السوريين، لكن أعداد اللبنانيين بينهم في تزايد.

 

يوم حداد على ضحايا المركب

وأعلن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، الإثنين يوم حداد رسمي على ضحايا المركب، وسوف تُنكس الأعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة، كما سُتعدل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون.

وقالت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية إن ميقاتي أجرى اتصالًا بوزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار، وطلب منه التوجه إلى طرابلس وتقديم كل ما يلزم لعائلات الضحايا، كما كلف الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير بأن يكون إلى جانب الاهالي المفجوعين وتقديم كل المساعدات الممكنة لهم.

 

اللجوء لقوارب الموت للهروب من جهنم الدولة

علق سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان الأسبق، على حادثة غرق المركب، قائلًا: عندما تصل الامور بالمواطن اللبناني اللجوء إلى قوارب الموت هربًا من جهنم الدولة، فهذا يعني اننا اصبحنا في دولة ساقطة، وأكدت أن طرابلس اليوم تعلن بلسان ضحاياها هذا السقوط.


كما أكد أن الشهادات التي صرح بها ضحايا قارب الموت خطيرة ولن نقبل بأن تدفن في بحر المدينة، وطالب الحريري بفتح تحقيق سريع يكشف الملابسات ويحدد المسؤوليات.