غوتيريش: الهدنة في أوكرانيا ليست ممكنة بالفترة الحالية

متن نيوز

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء إن وقف إطلاق نار لأسباب إنسانية في أوكرانيا ليس ممكنًا في الوقت الحالي على ما يبدو.

 

وأرسل غوتيريش مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارتن جريفيث إلى روسيا وأوكرانيا في الآونة الأخيرة لبحث ما إذا كان من الممكن الاتفاق على هدنة إنسانية.

 

وكان غوتيريش، دعا خلال الأيام الماضية إلى "وقف فوري للقتال وهدنة إنسانية في أوكرانيا للسماح بمفاوضات سياسية جادة والتوصل إلى اتفاق سلام يستند إلى مبادئ ميثاق الأمم المتحدة"، وقال: "أناشد بقوة أطراف هذا الصراع والمجتمع الدولي ككل، للعمل معنا من أجل السلام والتضامن مع شعب أوكرانيا وفي كل أنحاء العالم".

 

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، أوروبا إلى التحرك بسرعة أكبر ضد روسيا، مؤكدا أنه يجب "إما وقف روسيا أو خسارة أوروبا الشرقية بالكامل".

 

وقال زيلينسكي في خطاب أمام البرلمان الإستوني: "إذا أضاعت أوروبا الوقت، فستستغله روسيا لتوسيع منطقة الحرب إلى دول أخرى". 

 

ورفض ديمترى بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، الكرملين، عرضا أوكرانيا بإطلاق سراح فيكتور ميدفيدشوك مقابل أسرى روس، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إن فيكتور ميدفيدشوك مواطن أوكراني وسياسي أجنبي، متابعا: سنتابع قضية أسر القوات الأوكرانية لـ فيكتور ميدفيدشوك.

 

وفى وقت سابق أكدت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء توسيع قائمة العقوبات التي فرضتها على روسيا ردا على إطلاقها عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

 

 وأكدت الخارجية البريطانية في بيان لها، أن قائمة العقوبات المحدثة التي نشرتها الحكومة اليوم الأربعاء تتضمن أسماء 206 أفراد جدد، منهم 178 شخصا في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك.