البنك المركزي السوري يؤكد أنه خفض سعر صرف الليرة إلى 2814 ليرة للدولار

متن نيوز

قال البنك المركزي السوري، الأربعاء، إنه خفض سعر صرف الليرة إلى 2814 ليرة للدولار ليقترب من السعر في السوق السوداء البالغ 3915 للدولار.

 

وكان السعر الرسمي من قبل نحو 2500 ليرة للدولار.

 

وتزداد دولرة الاقتصاد السوري الذي تشله حرب مستمرة منذ نحو 11 عاما إذ يحاول السوريون حماية أنفسهم من خفض قيمة العملة ومن التضخم.

 

ورفع انهيار العملة أسعار السلع وزاد الصعوبات على السوريين الذين يكافحون لشراء الطعام وسداد فواتير الكهرباء وغيرها من الأساسيات.

 

وتعرضت الليرة السورية لضغوط متزايدة في فبراير شباط بعد أن غزت روسيا أوكرانيا إذ يرتبط الاقتصاد السوري بعلاقات وثيقة مع موسكو الداعم الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد.

 

وأفاد مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا" أنه بعد 11 عامًا من الحرب في سوريا، أصبحت الأزمة الإنسانية أسوأ من أي وقت مضى حيث تأثر أكثر من 13 مليون سوري بالحرب المستمرة، وأصبح 6.2 مليون، من بينهم 2.5 مليون طفل، نازحين داخليًا الآن.

 

وقدر تقرير دولي بعنوان "ثمن باهظ للغاية" أن الاقتصاد السوري قد تضرر بأكثر من 1.2 تريليون دولار من الخسائر المالية المتراكمة من الصراع، وأن متوسط ​​العمر المتوقع للأطفال السوريين قد انخفض بمقدار 13 عامًا.

 

وفقدت سوريا خلال السنوات الماضية ميزة "الاكتفاء الذاتي" التي كانت تتمتع بها، كما أصبح نحو 90% من السوريين تحت خط الفقر المدقع، نتيجة استمرار الحرب التي دمرت نحو ثلثي موارد البلاد.

 

وتقدر خسائر الاقتصاد السوري منذ عام 2011 بأكثر من 530 مليار دولار، أي ما يعادل 9.7 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي للبلاد عام 2010، فيما بلغت نسبة دمار البنية التحتية 40%، كما أن إنتاج النفط الخام تراجع من 400 ألف برميل يوميا إلى أقل من 30 ألف برميل، وفق تقرير صادر عن "نقابة عمال المصارف" في العاصمة السورية دمشق.

 

وشهد الاقتصاد السوري استقرارا نسبيا قبل الحرب، وكانت الزراعة تحتل مكانة مركزية، حيث مثلت 19% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، وأسهمت في تشغيل 26% من مجموع السكان العاملين في عام 2011، وفق منظمة "الفاو".