الثلاجة أم الخزانة.. أين يجب تخزين الطماطم؟

متن نيوز

الطماطم من المواد الغذائية التي تدخل في أغلب وصفات الطعام الشهية، ولذلك تحتاج إلى الحفاظ عليها جيدًا.

 

ومن أجل تحقيق ذلك، تحفظ الكثير من ربات البيوت الطماطم في الثلاجة، بينما يفضل البعض الآخر وضعها في خزانة المطبخ، ولكن أين بالضبط يجب تخزين الطماطم؟.

 

ربما لاحظت أن الطماطم لا يتم تبريدها في السوبر ماركت عند شرائها، وقد يكون هناك سبب وجيه لذلك، حسب صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

 

وفقًا لدراسة أمريكية أجريت في عام 2016، فإن تبريد الطماطم لمدة أسبوع يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات النكهة والمواد الكيميائية العطرية المعروفة باسم "المواد المتطايرة".

 

 

وأوضحت مجلة BBC Science Focus أن الدراسة "وجدت أن الطماطم المبردة لمدة أسبوع قللت من نشاط الجينات التي ترمز للإنزيمات اللازمة لتصنيع هذه المواد المتطايرة، وهي المسؤولة عن إعطاء الطماطم طعمًا أكثر حلاوةً وأكثر تعقيدًا".

 

ووفقًا لموقع Mercola الصحي، يمكن أن يتأثر نسيج ولون الطماطم أيضًا بدرجات الحرارة الباردة، كما أن "إصابات البرودة" الناتجة عن درجات الحرارة التي تقل عن 5 درجات مئوية يمكن أن تترك الثمرة ناعمة وبها نقرات على السطح.

 

لذلك، تشير الدلائل إلى أن الاحتفاظ بالطماطم في الثلاجة يمكن أن يقلل بسرعة من طعمها.

 

 

ومع ذلك، فإن الاحتفاظ بالطماطم في الثلاجة يطيل عمرها.

 

كما نظرت دراسة لاحقة، أجراها علماء ألمان في 2020، في مذاق 3 أصناف من الطماطم يتم التعامل معها في ظل ظروف مختلفة، وكانت الطماطم إما مبردة أو مخزنة في درجة حرارة الغرفة.

 

واختلفت نتائج الدراسة مع البحث الأولي، وخلص الباحثون إلى أن التخزين قصير المدى للطماطم الناضجة في الثلاجة لا يضر بالنكهة.

 

ومع ذلك، يشير الخبراء إلى أن الأهم هو مدى نضج الطماطم بالفعل في الوقت الذي يتم فيه وضعها في الثلاجة.

 

إذا لم تنضج الطماطم تمامًا بعد، فإن وضعها في الثلاجة سيمنعها من النضج أكثر.

 

يجب أن تكون معظم الطماطم المشتراة من السوبر ماركت ناضجة بالفعل - خاصةً إذا لم تكن مبردة، لذلك، إذا كان من غير المحتمل تناولها في غضون أيام قليلة، فلن يضر وضعها في الثلاجة.

 

وقال خبراء من موقع Food52: "بالتأكيد لا يجب وضع الطماطم غير الناضجة في الثلاجة، إذ أنها بحاجة إلى البقاء في درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة".

 

وأضافوا: "الأهم من ذلك للحفاظ على نضارتها لفترة أطول بتخزينها بحيث يكون جانب الساق للأسفل أثناء الانتهاء من النضج".

 

وخلاصة القول، يعتمد اختيار طريقة حفظ الطماطم، على درجة نضجها، فمن الأفضل ترك الطماطم غير الناضجة على المنضدة لمزيد من النضج، بينما يمكن حفظ الطماطم شديدة النضج بوضعها في الثلاجة.