محلل سياسي لـ "متن نيوز": ماكرون نجح في تفتيت الأصوات بين اليسار واليمين

متن نيوز

قال نزار الجليدي المحلل السياسي المتخصص بالشأن الفرنسي، إن سيناريو انتخابات عام 2017 يكرر نفسه مجددًا، بخوض الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية مع مرشحة اليمين المتطرفة مارين لوبان.

وأضاف الجليدي، في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن ماكرون نجح في تفتيت الأصوات بين اليسار واليمين في فرنسا، مشيرًا إلى أنه تمكن خلال هذه الانتخابات من الحصول على نسبة 28% من إجمالي الأصوات، رغم حصوله عام 2017 على نسبة 25% فقط في الجولة الأولى.

وتابع المحلل السياسي المتخصص بالشأن الفرنسي، أن ماكرون سيحاول إقناع الفرنسيين الذين صوتوا ضده بالانتخابات، وخاصة للفوز بأصوات منافسه جان لوك ملينشون، عبر وضع سياسات جديدة في المرحلة المقبلة.

ومن المقرر أن يتوجه الناخبين الفرنسيين إلى مراكز الاقتراع في جولة الإعادة من الانتخابات يوم 24 من أبريل الجاري، للإدلاء بأصواتهم في الماراثون الانتخابي.
وكان قد تصدر الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته، إيمانويل ماكرون، نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد بحصوله على 27،85 في المئة من أصوات الناخبين.

وتقدم ماكرون على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن (23،15 في المئة) التي سيواجهها في الدورة الثانية من انتخابات الرئاسة.

وبلغت نسبة المقاطعة 26،31 في المئة من الناخبين المسجلين، وهو أعلى مستوى لدورة أولى من انتخابات رئاسية بعد نسبة 28،4 في المئة المسجلة في 2002.