اليوم.. اجتماع استثاني للدولية للطاقة لخفض أسعار النفط

متن نيوز

تعقد دول الوكالة الدولية للطاقة، اليوم، اجتماعًا استثنائيًا لمناقشة أوضاع السوق النفطية، مع احتمال اتخاذ تدابير جديدة لإحلال الاستقرار وسط ارتفاع الأسعار بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وقال المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول في نقاش نظمته صحيفة نيويورك تايمز: "سنبحث التدابير التي يمكننا اتخاذها لضمان استقرار الأسواق النفطية".

 

وسيعقد الاجتماع الاستثنائي لمجلس الحكام على المستوى الوزاري بدعوة من الولايات المتحدة لتقييم وطأة الإفراج الجماعي عن مخزونات النفط ودرس تدابير إضافية محتملة، مع الأخذ بالتطور السريع لوضع العرض العالمي للنفط والسوق النفطية الحالية.

 

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة في مطلع مارس الماضي، أن الدول الأعضاء ستفرج عن 60 مليون برميل من احتياطاتها النفطية للطوارئ لإحلال الاستقرار في السوق بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

كما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء أمس الخميس، ضخ مليون برميل من الاحتياطي الأمريكي يوميًا في السوق في الاشهر الستة المقبلة، ما يوازي أكثر من 180 مليون برميل.

 

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم الجمعة، 105.75 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمى، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 101 دولار للبرميل.

 

تحركات بايدن

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لا دليل واضحًا على سحب الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قواته، متابعًا: أمرت بسحب مليون برميل يوميًا من الاحتياطي الاستراتيجي النفطي لمدة 6 أشهر.

 

واتهم جو بايدن، خلال خطابه، بعض الشركات الأمريكية برفض زيادة إمدادات النفط، لافتا إلى أن هناك أوقات صعبة ستكون على الشعب الأمريكي، مضيفًا أن الوقت ليس مناسبا لشركات النفط حتى تحقق أرباحا قياسية، متابعا أن بعض الشركات ترفض زيادة إمدادات النفط.

 

وتابع جو بايدن، أن الاستخدام التاريخي للاحتياطي الاستراتيجي من النفط سيخفض الأسعار، مستطردا: ينبغي التوجه للاعتماد على موارد الطاقة النظيفة، وقال الرئيس الأمريكي، إن على شركات النفط وقف زيادة أرباحها على حساب الشعب الأميركي، مشيرا إلى أن زيادة أسعار البنزين ترجع في الأساس إلى جائحة كورونا وحرب أوكرانيا وينبغي لنا زيادة الإمدادات، ومعروض النفط انخفض عالميا.

 

سعر الدولار

وواصل الدولار تعافيه مقابل عملات رئيسية اليوم الجمعة قبيل صدور تقرير الوظائف الأمريكية الهام والذي قد يساعد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في قراره بخصوص رفع سعر الفائدة بما يصل إلى 50 نقطة أساس الشهر المقبل.

 

وانخفض اليورو في أعقاب تراجع حاد أمس عن أعلى مستوياته في شهر، إذ تبددت بعض الآمال في وقف إطلاق نار في أوكرانيا. لكنه لا يزال بصدد تسجيل مكاسب أسبوعية، ونزل اليورو 0.1% إلى 1.10555 دولار بحلول الساعة 0800 بتوقيت جرينتش.

 

ومع تراجع أسعار النفط، واصلت الكرونة النرويجية المرتبطة بالسلع الأولية انخفاضها لتصل إلى أقل مستوى في أسبوعين مقابل الدولار في تعاملات لندن المبكرة، وذلك قبل أن تعوض بعض خسائرها وتسجل 8.7865 مقابل الدولار، وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابلة سلة من ست عملات 0.2% إلى 98.535، وذلك بعد زيادة 0.50% أمس الخميس.

 

وبالنسبة للعملات المشفرة، انخفضت بتكوين 1.6% إلى 45024 دولارا بعدما لامست أدنى مستوى في أسبوع مع تحرك مشرعين في أوروبا والولايات المتحدة لتشديد مواقفهم من العملات الرقمية، ولامست بتكوين يوم الإثنين 48234 دولارا لأول مرة منذ بداية العام.