خلال مايو.. تحالف أوبك + يبقي على زيادة طفيفة لإنتاج النفط

متن نيوز

قررت مجموعة أوبك + رفع إنتاج النفط بمقدار 432 ألف برميل يوميا في مايو أيار القادم وفقا لاستراتيجيتها المسبقة التي تستهدف الوصول إلى سوق متوازن للبترول.

 

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط في بيان إنها ستزيد الإنتاج بمقدار 432 ألف برميل يوميا في مايو/ أيار، مقارنة بـ 400 ألف برميل يوميا خلال الأشهر السابقة.

 

 

وفي وقت سابق، قالت 5  مصادر في أوبك+ لرويترز قبيل اجتماع للمجموعة إن أوبك+ ستتمسك بخطتها الحالية لزيادة إنتاج النفط عند اجتماعها.

 

وتصدت المجموعة لدعوات متكررة من الولايات المتحدة ووكالة الطاقة بضخ المزيد من الخام لتهدئة الأسعار التي صعدت لتقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق بفعل مخاوف من اضطراب الإمدادات الروسية بعد فرض واشنطن والاتحاد الأوروبي عقوبات على موسكو بعد حربها مع أوكرانيا.

 

وترى مصادر في أوبك إنه يتعين على المجموعة عدم التدخل في السياسة وأن ينصب التركيز على تحقيق التوازن في سوق النفط وتلبية احتياجات المستهلكين.

 

 

وتدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن سحب ما يصل إلى 180 مليون برميل نفط من احتياطيات النفط الاستراتيجية، وتجتمع وكالة الطاقة الدولية غدا الجمعة لاتخاذ قرار بخصوص سحب جماعي من احتياطيات النفط.

 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 4% إلى 109 دولارات للبرميل في المعاملات المبكرة اليوم الخميس.

 

وكانت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف قد أوصت في وقت سابق بالحفاظ على سياسة الإنتاج دون تغيير.

 

وبالأمس، أشاد الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، بالجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في دعم الاستقرار وعملية إعادة التوازن في سوق النفط.

 

وطالب باركيندو -خلال اجتماع اللجنة الفنية المشتركة - الدول الأعضاء على "مواصلة المسار" فيما يتعلق بقرارات التحالف، والبقاء يقظين ومنتبهين لظروف السوق المتغيرة باستمرار.

 

 

كما أشار إلى أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن ينمو بنحو 4.2 مليون برميل يوميًا في عام 2022، ليصل إلى 100.9 مليون برميل يوميًا، متجاوزًا مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا.