دعوات أوكرانية عاجلة لمجلس الأمن بإخلاء منطقة تشرنوبيل

متن نيوز

حذرت نائب رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك، اليوم، من خطر انفجار ذخائر في محطة تشرنوبيل للطاقة النووية المتوقفة عن العمل.

 

ودعت المسؤولة الأوكرانية، القوات الروسية التي تحتل محطة تشرنوبيل بالانسحاب منها مُطالبة مجلس الأمن باتخاذ إجراءات فورية لإخلاء منطقة تشرنوبيل من السلاح، وإدخال بعثة متخصصة لتفادي خطر تكرار كارثة نووية.

 

وأعلنت الرئاسة الروسية الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أخر مستجدات الأزمة الأوكرانية على خلفية جولة المفاوضات بين الطرفين.

 

وأضافت الرئاسة الروسية، أن فلاديمير بوتين وإيمانويل ماكرون بحثا دفع واردات الغاز الروسي لأوروبا بالروبل، وقال فلاديمير بوتين: على قوات أوكرانيا في ماريوبول إلقاء أسلحتهم والاستسلام.

 

وفى وقت سابق أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن استراتيجية الأمن والدفاع الأوروبية وقعت ضحية لكراهية روسيا، داعية الاتحاد الأوروبى إلى التخلي عن نهج المواجهة.

 

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية:لقد وقعت هذه الاستراتيجية ضحية النزعة الشاذة المعادية لروسيا المخيّمة على فضاء الاتحاد الأوروبي، ووكانت النتيجة وثيقة انتهازية ودعاية إلى حد كبير، ولقد سقطت إبرة هذه البوصلة بشكل ميؤوس منه، موضحة أن استراتيجية الأمن والدفاع المشتركة التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي تؤكد الاتجاه نحو دمج الاتحاد مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

 

ودعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، الاتحاد الأوروبي إلى التخلي عن نهج المواجهة الذي من الواضح أنه محكوم عليه بالفشل تجاه بلادنا وحلفائنا.