الإجابة على السؤال الصعب.. ماذا لو كان ترامب في حكم أمريكا خلال حرب روسيا على أوكرانيا؟

دونالد ترامب
دونالد ترامب

في الوقت الذي اتهم كثير من المراقبين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالضعف والخضوع للكثير من الإملاءات الدولية والوقوع ضحية الأمر الواقع في الحرب الروسية الأوكرانية، تسائل البعض عن مصير هذا العالم لو كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لا يزال قابعًا على رأس السلطة في البيت الأبيض.

دونالد ترامب نفسه أجاب على ذلك السؤال الصعب خلال لقاء له على قناة "فوكس بيزنس" الأمريكية، حيث شدد على أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لم تكن لتبدأ لو ظلّ في البيت الأبيض، ملوّحا باستخدام السلاح النووي لتهديد روسيا.

وتحدث ترامب خلال المقابلة عن أزمة أوكرانيا والمساعدات الأميركية لكييف، إضافة إلى ملف الانتخابات الرئاسية، وقال: "لو كنت رئيسا لهددت روسيا بغواصات نووية.. كنت سأخبر فلاديمير بوتن أننا سنصول ونجول في السواحل الروسية".

وأضاف: "هناك نقاش حول ما إذا كان ينبغي أن نرسل مقاتلات ميغ لمساعدات القوات الجوية الأوكرانية.. هل يجب أن ترسل هذا النوع من المساعدة؟"

وتابع ترامب: "هناك أشياء يمكننا فعلها دون مقاتلات.. حسنا ما سأفعله هو.. نحن لدينا قدرة عسكرية هائلة، كما أن الولايات المتحدة هي أعظم قوة نووية في العالم، لدينا أعظم الغواصات، أقوى الغواصات على الإطلاق".

وأردف قائلا: "سأقول له (بوتن): اسمع أنت تستخدم هذه الكلمة (نووي) كثيرا.. سنرسلها (الغواصات) وسنتحرك في كل الاتجاهات الروسية.. لا يمكنك ترك هذه المأساة تستمر.. آلاف الناس يموتون".