في ظل الحرب.. ما مصير المفاوضات التي تجريها روسيا مع أوكرانيا؟

متن نيوز

انتقلت الحرب الروسية الأوكرانية، إلى محطة جديدة، حيث قال رئيس الوفد الروسي في المفاوضات التي تجريها مع أوكرانيا، إن نقاط التوافق مع أوكرانيا تشمل قضية حيادها وعدم انضمامها لحلف الناتو.

وأضاف رئيس وفد التفاوض الروسي والمساعد الرئاسي فلاديمير ميدينسكي: "اقتربنا من منتصف الطريق فيما يتعلق بقضية نزع السلاح لأوكرانيا".


في المقابل نقلت وكالات الانباء عن مفاوض من الوفد الأوكراني قوله إن موقف بلاده لم يتغير في المحادثات مع روسيا.

 

وأوضح أن المفاوضات لا تزال تتمحور حول وقف إطلاق النار وسحب القوات الروسية وضمانات أمنية قوية.

 


ورغم تزايد الحديث عن إحراز تقدم في المفاوضات الجارية بين موسكو وكييف لا يزال الوضع متأزما للغاية جراء استمرار العمليات العسكرية وتبادل الاتهامات باستهداف مدنيين بين الطرفين قبل أن تدخل أزمة ارتفاع أعداد اللاجئين الأوكرانيين لتزيد المشهد سوادا.

تحذيرات متتالية أطلقتها الأمم المتحدة مع إعلانها عن أكثر من 3 ملايين لاجئ أوكراني فروا من بلادهم بسبب الحرب الدائرة ببلادهم مع تزايد المطالب بوقف العمليات العسكرية فورا.

 

ووعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمام استاد مكتظ بالجموع الذين يلوحون بالأعلام، بتحقيق أهداف الكرملين، والانتصار بأوكرانيا.

 

حديث بوتين امس، جاء أمام أنصاره بمناسبة الذكرى الثامنة لضم شبه جزيرة القرم عام 2014، وبعد أيام من تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن أوكرانيا لن تكون أبدا انتصار بوتين.


وقال بوتين في التجمع الحاشد بملعب لوجنيكي بموسكو: "نعرف ما يجب علينا أن نفعله وكيف وبأي تكلفة، وسنحقق كل خططنا بشكل تام"، مضيفا أن الجنود، الذين يقاتلون في العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا، يبرزون وحدة روسيا.

 

وتابع بوتين "جنبا إلى جنب، يساعدون بعضهم البعض، ويدعمون بعضهم البعض، وعند الحاجة، يحمون بعضهم البعض من الرصاص بأجسادهم مثل الإخوة الأشقاء، هذه الوحدة لم تكن موجودة من فترة طويلة".

 


وأشار الرئيس الروسي إلى أن العملية الجارية في أوكرانيا ضرورية لأن الولايات المتحدة كانت تستخدمها لتهديد بلاده، وواجب روسيا الدفاع في مواجهة "إبادة جماعية" تقوم بها أوكرانيا للناطقين بالروسية.


كلمة بوتين لم تكن بعيدة عن المفاجآت، فقد قطع التلفزيون الحكومي البث لفترة وجيزة وعرض أغاني وطنية، لكن سيد الكرملين ظهر مرة أخرى في وقت لاحق على التلفزيون الحكومي.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله: إن" عطلا فنيا في أحد الخوادم هو السبب وراء قطع بث التلفزيون الحكومي فجأة أثناء كلمة بوتين".

 

من جانبها، تقول أوكرانيا إنها تدافع عن وجودها، ومزاعم بوتين عن الإبادة الجماعية "مجرد هراء"، ويؤكد الغرب أن المزاعم عن رغبته في تمزيق روسيا محض خيال.

وأوضحت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار أن القوات الأوكرانية منعت القوات الروسية من تحقيق أي تقدم جديد اليوم الجمعة.

 

وفي تصريحات أذاعها التلفزيون الوطني، قالت ماليار، إن القوات الروسية تعاني من مشاكل تتعلق بإمدادات الغذاء والوقود والاتصالات.

 

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحقق انتصارا أبدا في أوكرانيا مهما حقق من تقدم على الأرض.

 

وفي 28 فبراير الماضي، بدأ سريان العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي، على البنك المركزي الروسي، بعد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد.

 

وذكرت أورزولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، أن العقوبات الأوروبية على روسيا تشمل فرض حظر على تعاملات البنك المركزي الروسي، كما سيتم تجميد جميع الأصول المملوكة للبنك المركزي الروسي.

 

وجاء في القرار: "تحظر العمليات المتعلقة بإدارة احتياطيات وكذلك أصول البنك المركزي لروسيا، بما في ذلك المعاملات مع أي كيان قانوني أو هيئة تعمل نيابة عن أو بتوجيه من البنك المركزي لروسيا". لكن "يجوز للسلطات المختصة أن تأذن بالصفقات، بشرط أن تكون ضرورية للغاية لضمان الاستقرار المالي للاتحاد الأوروبي ككل أو لدولة عضو معنية".