بديلًا لـ "أنستجرام".. روسيا تدشن تطبيق "روسغرام"

متن نيوز

تعتزم روسيا لإطلاق تطبيق جديد، يحمل اسم "روسغرام"، ليكون بديلا لتطبيق "أنستجرام" الأمريكي، مستهدفة بذلك 80 مليون مستخدم.

وتعتزم روسيا إطلاق التطبيق الجديد، في 28 مارس الجاري، ليكون بديل روسي لتطبيق "أنستجرام" الذي تملكه شركة "ميتا"( فيسبوك سابقا) الأمريكية، مستهدفة بذلك 80 مليون مستخدم بروسيا على التطبيق الأمريكي.

ويتاح الوصول إلى خدمة "روسغرام" أولًا لكبار مديري المواقع على شبكة الإنترنت، وشركاء مؤسسي "روسغرام"، فيما يتاح الوصول إلى "روسغرام" لعامة الشعب في أبريل المقبل، وذلك حسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وحظرت روسيا، تطبيق "أنستجرام" للتواصل الاجتماعي الذي تملكه شركة "ميتا" الأمريكية، بعد توجيه اتهامات لإدارة التطبيق، بنشر دعوات إلى العنف ضد الروس على خلفية الحرب في أوكرانيا.

ورأت روسيا في الوقت نفسه أن من الضروري أن يوجد تطبيق آخر يستفيد منه مستخدمو "أنستجرام" المحظور، فتم إنشاء "روسغرام".

وانضم "أنستجرام" للائحة المواقع المحظورة التي نشرتها الهيئة الناظمة للاتصالات "روسكومنادزور" الروسية، إلى جانب موقعَي فيسبوك، وتويتر، ووسائل إعلام عديدة تنتقد السلطة الروسية.

وقالت الهيئة المعنية بتنظيم الاتصالات في روسيا، إن ذلك الحظر يأتي بعد إعلان الشركة المالكة "ميتا بلاتفورم"، أنها ستسمح لمستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في أوكرانيا بنشر رسائل مثل "الموت للغزاة الروس".

وحثت رسالة بالبريد الإلكتروني من هيئة "روسكومنادزور" الحكومية، الروسيين على نقل صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم من على "أنستجرام"، قبل إغلاقه، وشجعتهم على التحول إلى "منصات الإنترنت التنافسية" في روسيا.