الأردن: موانئ العقبة تستقبل 50 ألف طن قمح من رومانيا

متن نيوز

أكد مدير عام شركة العقبة الأردنية لإدارة وتشغيل الموانئ خالد المعايطة أن أرصفة الموانئ ستستقبل اليوم الأربعاء باخرة قمح واردة من رومانيا تحمل 50 ألف طن.

وقال، إن "حجم إيرادات الشركة خلال العام الماضي بلغت نحو 67 مليون دينار"، لافتا إلى "تعافي حركة الميناء بعد تراجع تأثير جائحة كورونا محليا وعالميا".

وبين المعايطة، أن "موانئ العقبة شهدت حركة مناولة نشطة خلال العام 2021 وبداية العام الحالي"، مشيرا إلى أن "حركة مناولة النفط والغاز بلغت 4 ملايين و300 ألف طن، ومثلها من الأخشاب، فيما بلغ حجم مناولة المركبات حوالي 110 آلاف مركبة".

وأوضح أن "بواخر الحبوب والمواشي تصل إلى الميناء بشكل منتظم وتمت مناولة نحو 2 مليون و900 ألف طن من الحبوب، وإدخال مليون ونصف رأس من الماشية بمختلف أنواعها لتلبية احتياجات المملكة من اللحوم".

هذا وكان قد كشف رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، أن مخزون المملكة من القمح يكفي لقرابة 15 شهرا.

وكتب الخصاونة في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "مخزون القمح يكفي حاجتنا لقرابة 15 شهرا".

وأكد البنك الدولي الخميس الماضي، أن "الأردن لديه مخزون كاف من الحبوب ويحافظ على أمنه الغذائي، ولم يتأثر جراء الأزمة الأوكرانية".

وأفادت وسائل إعلام أردنية في وقت سابق بأن 23 باخرة قمح وشعير ستصل الأردن تباعا حتى أغسطس القادم وتبلغ الكميات المتوقع وصولها للمملكة نحو 111 ألف طن من المادتين وذلك وفق تقرير نشره التلفزيون الأردني.