مصر تعزي الكونغو في ضحايا حادث قطار بمنطقة كولويزي

متن نيوز

أعربت جمهورية مصر العربية، عن خالص تعازيها لجمهورية الكونغو الديمقراطية الشقيقة، إثر حادث خروج قطار عن مساره بمنطقة كولويزي جنوب شرق البلاد؛ مما أسفر عن عشرات الضحايا والمصابين.

كما عبرت مصر (حكومةً وشعبًا) - في بيان لوزارة الخارجية - عن صادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية الكونغو الديمقراطية ولأسر الضحايا، متمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين.

وأكدت مصر على وقوفها بجوار الكونغو الديمقراطية في هذا الظرف الأليم.

هذا وكان قد قال مارك مانيونجا ندامبو، المدير المكلف البنى التحتية في الشركة الوطنية للسكك الحديد في الكونغو في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية من لوبومباشي، إن "الحصيلة (حتى الآن) هي 61 قتيلا هم رجال وأطفال ونساء و52 جريحا تم إجلاؤهم".

وأوضح أن القطار كان محملا بالبضائع، لكنه كان يقل أيضا "مئات المسافرين في شكل غير قانوني" رغم أن ذلك ممنوع، مضيفا أن "بعض الجثث لا تزال داخل المقطورات التي سقطت في الوديان".

ونقلت وسائل إعلام كونغولية عن فيفي ماسوكا حاكمة مقاطعة لولوابا حيث وقع الحادث، قولها إن الحصيلة غير النهائية هي 60 قتيلا.

وأورد مانيونجا أن القطار المؤلف من 15 مقطورة 12 منها فارغة كان آتيا من لوينا في مقاطعة لومامي العليا المجاورة ومتجها إلى مدينة تينكي الغنية بالمناجم.

وأضاف أنه خرج عن سكته الخميس في الساعة 23،50 على بعد حوالي مئتي كلم من كولويزي "في منطقة تضم وديانا سقطت فيها سبع من المقطورات الـ15".

ولم يحدد أسباب الحادث، لكن تقادم السكة الحديد هو السبب على الأرجح.

وحوادث القطارات مألوفة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وكذلك حوادث غرق السفن في البحيرات بسبب الحمولة الزائدة.