منظمة الصحة العالمية: كورونا لم ينته بعد

متن نيوز

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس الأربعاء إن "هذا الوباء لم ينته بعد"، بعد مرور عامين على إعلان الجائحة التي سببها فيروس كورونا.
وقال تيدروس خلال مؤتمر صحافي في جنيف: "يصادف يوم الجمعة مرور عامين على اعتبار انتشار كورونا في جميع أنحاء العالم،جائحة".
وأضاف "بعد عامين، توفي أكثر من 6 ملايين شخص".
ورغم إشارة المنظمة إلى انخفاض عدد الإصابات والوفيات، إلا أن "هذا الوباء لم ينته بعد ولن يختفي في أي مكان ما لم ينته في كل أنحاء العالم"، حسب مدير المنظمة.
رصدت منظمة الصحة العالمية ارتفاعًا شديدًا في الإصابات والوفيات الجديدة في غرب المحيط الهادئ، رغم انخفاضهما عالميًا بـ 5 و8 % على التوالي، وفقًا للتقرير الوبائي الأسبوعي.
أكد تيدروس "يستمر الفيروس في التطور وما زلنا نواجه عقبات كبيرة في إيصال اللقاحات والاختبارات والعلاجات إلى من يحتاجونها".
وتعد الاختبارات التي يمكنها كشف النسخ المتحورة الجديدة، مصدر قلق منظمة الصحة العالمية التي أشار رئيسها إلى أن "العديد من البلدان خفضت بشكل كبير اختباراتها" مضيفًا أن ذلك "يمنعنا من تحديد مكان الفيروس وكيفية انتشاره وتطوره".
وسمحت خطة الاختبار في جنوب إفريقيا مثلًا باكتشاف المتحورة أوميكرون بسرعة كبيرة في نهاية نوفمبر 2021، قبل أن تصبح مهيمنة.