"النقد الدولي" ينظر في تخصيص 1.4 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد الدولي، في بيان له، أنه من المقرر أن يجتمع المجلس التنفيذي للصندوق للنظر في اقتراح لتقديم تمويل طارئ لأوكرانيا يقدر بـ 1.4 مليار دولار.

 

وأضاف البيان، أن هذه المساعدة تهدف إلى تقليل المعاناة وحدة الصدمة التي يتعرض لها الاقتصاد الأوكراني، مؤكدًا أن الصندوق غير محور المفاوضات مع السلطات الأوكرانية في إطار التعاون الحالي على إصلاحات إدارة الأزمات. 

 

وأفاد البيان بأن موظفي صندوق النقد الدولي على اتصال يومي مع كبار المسؤولين في أوكرانيا وذلك لمساعدة أوكرانيا في التغلب على هذه الصدمة، ولكن بالنسبة لها ستأتي لحظة تعافي .

 

وكان صندوق النقد الدولي قد كشف الأيام الماضية أن أوكرانيا طلبت تمويلا طارئا بقيمة 1.4 مليار دولار وذلك بعد أيام من الحرب الروسية على أوكرانيا

 

تراجعت ليتوانيا عن قرارها إرسال جرعات لقاح إلى بنجلاديش بعد أن لم تصوت الأخيرة فى الجمعية العامة للأمم المتحدة التى تدين الغزو الروسى لأوكرانيا.

 

وذكرت شبكة راديو وتليفزيون ليتوانيا أن الحكومة قد وافقت الأسبوع الماضي، على إرسال ما يقرب من نصف مليون جرعة من لقاح فايزر إلى بنجلاديش، إلا إنه ا تراجعت عن قرار بعد رفض الأخيرة التصويت لصالح إدانة روسيا. 

 

وانضمت بنجلاديش إلى 35 دولة بما في ذلك الهند في الامتناع عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بينما كانت إثيوبيا وروسيا وسوريا وكوريا الشمالية من بين الذين صوتوا ضد إدانة الغزو الروسي. 

 

وكان الرئيس الليتواني جيتاناس نوسودا قد أعلن أمس الأول الإثنين إنه يتعين على الناتو مساعدة أوكرانيا بكل الوسائل الممكنة، بما في ذلك الإجراءات العسكرية لتجنب الحرب العالمية الثالثة.

 

وذكر البيان الصحفي للمكتب الرئاسي عن نوسودا: "إذا أردنا تجنب الحرب العالمية الثالثة، يجب أن نتخذ إجراء الآن، تمثل روسيا تهديدًا لحلفاء الناتو وأمن أوروبا ككل وسيستمر هذا التهديد بغض النظر عن نتيجة الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا، نحن بحاجة للقيام باستعدادات جادة للدفاع".

 

ووفقًا للبيان الصحفي، شدد نوسودا على أن الأعمال العسكرية الروسية غير المبررة تقوض السلام في أوروبا ويجب أن توقفها الجهود الغربية الجماعية.

.

في ذات السياق قال فاديم دينيسينكو مستشار وزير الداخلية الأوكراني، إن روسيا تسعى بشدة لتحقيق نوع من النصر على الأقل، مشيرًا إلى أن مدن ماريوبول أو العاصمة كييف هي الأهداف الأكثر ترجيحًا.

 

وأضاف دينيسينكو في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك: "إنهم بحاجة إلى بعض الانتصار على الأقل قبل أن يُجبروا على الدخول في المفاوضات النهائية، لذلك مهمتنا هي الوقوف لمدة 7-10 أيام القادمة."

 

وقالت روسيا إنها ستوفر ممرات إنسانية يوم الأربعاء للأشخاص الفارين من كييف وأربع مدن أوكرانية أخرى.

 

وأوضح حاكم إقليم سومي دميترو تشيفيتسكي إن حوالي 5000 شخص استقلوا حافلات من المدينة الواقعة شمال شرق البلاد يوم الثلاثاء بعد أن وافقت موسكو وكييف على الممر.

 

وقال إن نحو ألف سيارة تمكنت أيضا من المغادرة متجهة نحو مدينة بولتافا، مضيفا أن الممر سيستمر في العمل اليوم الأربعاء لمدة 12 ساعة.

 

فيما اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقصف طريق إجلاء آخر من ماريوبول في جنوب البلاد.

 

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ميخائيل ميزينتسيف، رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي، قوله إن القوات الروسية ستلتزم بوقف إطلاق النار لضمان مرور آمن للمدنيين الراغبين في مغادرة كييف، تشيرنيهيف، سومي، خاركيف وماريوبول.

 

ولم يكشف كلا الطرفين عن توفير ممرات آمنة تمر إلى الأراضي الروسية أو البيلاروسية، بعدما عارضت أوكرانيا توفير تلك الممرات.