البنتاجون: إرسال 500 جندى إضافى إلى 4 دول

متن نيوز

 

قال مسؤول رفيع في البنتاجون، الاثنين، إن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أمر بنشر 500 جندي إضافي سينتقلون من الولايات المتحدة إلى أوروبا لتعزيز الوجود العسكري الأمريكي في الجناح الشرقي لحلف الناتو.

وكشف مسؤول البنتاجون  أن أوكرانيا لا تزال تحتفظ بقدراتها الجوية فيما يتعلق بمواجهة الغزو الروسي، وأن المجال الجوي الأوكراني لا يزال متنازعا عليه.

وأشار إلى أن تقديرات وزارة الدفاع الأمريكية أن جميع القدرات القتالية التي حشدتها روسيا على الحدود باتت داخل أوكرانيا.

وكانت روسيا حشدت قبل بدء هجومها الواسع على أوكرانيا في 24 فبراير، نحو 130 ألف عسكري روسي.

وأشار مسؤول البنتاجون إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية "لا ترى إشارات لنقل قوات روسية إضافية من أجزاء أخرى من روسيا نحو أوكرانيا في هذه المرحلة".

لكنه قال "نعتقد أن الروس يحاولون تجنيد أجانب خصوصا من الجنسية السورية للمشاركة في القتال ولا يمكنني تقدير العدد ومدى جاهزية هؤلاء للقتال".

وقال المسؤول الرفيع في البنتاجون ، إنه تم إطلاق أكثر من ٦٢٥ صاروخ بين قصيرة ومتوسطة وباليستية وأرض جو وكروز منذ بدء الغزو الروسي.

وأضاف "نناقش الخيارات لتعويض الدول التي ستقرر إرسال مقاتلاتها إلى أوكرانيا".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أعلن، الأحد، أن بلاده "تعمل جاهدة" للتوصل إلى اتفاق مع بولندا لتزويد أوكرانيا بطائرات حربية.

وأفادت تقارير بأن الاتفاق قد ينص على تسليم أوكرانيا مقاتلات من طراز ميغ-29  تعود إلى الحقبة السوفياتية، بما أن الطيارين الأوكرانيين مدرّبون عليها.

وعزز حلف شمال الأطلسي دفاعاته شرق أوروبا، عبر نشر قوته للرد السريع للمرة الأولى، وإرسال الآلاف من جنود الحلف إلى دول الجناح الشرقي، ووضع أكثر من 130 طائرة مقاتلة وأكثر من 200 سفينة في البحر في حالة تأهب.