البنتاجون: سنعزز وجودنا العسكري في ليتوانيا

متن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أن الولايات المتحدة ستعزز وجودها العسكري في ليتوانيا وستنشر هناك وحدات من المدرعات والمدفعية وقوات الدفاع الجوي على خلفية التوتر مع روسيا.

ومن جانبه، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال مارك ميلي الأحد، في ميدان بابرادا الليتواني قرب الحدود مع بيلاروس: "تقرر إرسال كتيبة مدرعات ووحدات للدفاع الجوي والمدفعية إضافية إلى ليتوانيا".

وأوضح قائد الفيلق الخامس بالجيش الأمريكي الجنرال جون كولاشسكي الذي يرافق ميلي، أنه "ستنشر في ليتوانيا رادارات ومدفعية ذاتية الحركة M-109، ومنظومات للدفاع الجوي  Avenger مزودة بصواريخ Stinger".

وكان قد كشف وزير الدّفاع اللّيتواني، أرفيداس أنوشايسكاس، أنّ كتيبة مدرّعة أمريكيّة إضافيّة ستصل إلى ​ليتوانيا​، مشيرًا إلى أنّ لدينا عددًا كافيًا من وحدات الدّول الحلفاء في حلف شمال الأطلسي- ​الناتو​، للقيام بردع فعّال.

ولفت في تصريح، إلى أنّ ​ألمانيا​ ستنقل إلى ليتوانيا وحدة للدّفاعات الجويّة، فيما تدقّق ​هولندا​ جدول تجديد وجودها العسكري في الجمهوريّة، مبيّنًا أنّ «حتّى نهاية الشّهر، سيتواجد في ليتوانيا نحو 4 آلاف جندي من الدّول الحلفاء في الحلف».

وفي عام 2017، تمّ نشر كتيبة مشتركة تابعة لحلف شمال الأطلسي في ليتوانيا، «لتعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي». ضمّت هذه الكتيبة بقيادة ألمانيا 1200 جندي من العديد من دول «الناتو» طوال هذا الوقت. وفي أوائل شباط الماضي، أعلنت برلين أنّها سترسل حوالي 350 جنديًّا وضابطًا إضافيًّا لتكوينها. وبالإضافة إلى العسكريّين الألمان، قد أرسلت بلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج وجمهورية التشيك حاليًّا قوّات إلى الكتيبة.