جوجل تتوصل لاتفاق مع وسائل إعلام فرنسا بشأن الحقوق المتعلقة بحقوق النشر

جوجل
جوجل

بعد عامين من المفاوضات، توصلت جوجل ووسائل الإعلام الفرنسية اليوم الخميس 3 مارس 2022 إلى اتفاق بشأن الحقوق المتعلقة بحقوق النشر، لذلك سيكونون قادرين على جنى الأموال عندما تعيد جوجل استخدام محتواها على أنظمتها الأساسية.

وأعلنت جوجل واتحاد Alliance de la presse d'information générale أو (Apig)، الذي يضم ما يقرب من 300 صحيفة فرنسية وطنية وإقليمية ومحلية، اليوم أنهما قد وقعا اتفاقية إطارية بشأن تطبيق الحقوق المتبادلة.

حيث إن الإتفاقية "تحدد المبادئ التي بموجبها ستتفاوض جوجل على الاتفاقيات الفردية" بشأن المكافآت، على أساس معايير شفافة وغير تمييزية. 

وقد وقعت شركة جوجل اتفاقية مع الصحافة الفرنسية اليومية لدفعها بموجب "حقوق الجوار"، وهى خطوة كبيرة إلى الأمام في قضية أدت إلى تسميم العلاقات بين الصحافة الفرنسية والعملاق الأمريكي لأكثر من عامين.

وتسمح "الحقوق المتعلقة بحقوق الطبع والنشر"، التى أُنشئت في عام 2019 بموجب توجيه أوروبي، بمكافأة الصحف أو المجلات أو وكالات الأنباء عند إعادة استخدام محتوياتها على الإنترنت بواسطة المنصات الرئيسية.

أما بالنسبة للشركة الأمريكية، فيجب على "حقوق الجوار" تعويض المقتطفات الصحفية التي تظهر في صفحات نتائج محرك البحث، حيث اتضح أن تطبيقهم كان معركة صعبة، حيث عارض هذا المبدأ عمالقة الشبكة، وجوجل على وجه الخصوص.

ويأتى الاتفاق المعلن يوم الخميس بين جوجل وتحالف الصحافة العامة (Apig)، والذي يجمع ما يقرب من 300 عنوان صحفي وطني وإقليمي ومحلي، وبالتالي يحل محل الاتفاقية السابقة التي تم الإعلان عنها في يناير 2021.

وكان هذا غير قابل للتطبيق بقرار من هيئة المنافسة في يوليو 2021، وحكم على جوجل بغرامة قدرها 500 مليون يورو لعدم التفاوض "بحسن نية" مع ناشري الصحافة، أما الاتفاقية الجديدة التي أُعلن عنها يوم الخميس هي على أي حال "خطوة تاريخية في تنفيذ" الحقوق المتبادلة، وذلك حسب ما شددت به جوجل و Apig في بيان صحفي مشترك.